أقاليمالحوز

عامل إقليم الحوز يترأس لقاء حول تقدم أشغال إنجاز سد “آيت زياد”

ترأس رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز، صباح يوم أمس الأربعاء 02 أكتوبر الجاري، لقاء حول تقدم أشغال إنجاز سد “آيت زياد” بجماعة تيدلي مسفيوة، بحضور ممثلي المصالح الإقليمية لمختلف المؤسسات المتدخلة.

و وفق بلاغ لعمالة الإقليم، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال بهذا السد 68 في المائة، بفضل المجهودات الكبيرة التي قامت بها السلطات الإقليمية لإزالة كل المعيقات وتيسير عمل الشركة المكلفة في ظروف مناسبة، وهو ما ساهم بشكل إيجابي في تقليص أكثر من 20 شهرا من المدة الإجمالية التي كانت مرتقبة لإنجاز هذا المشروع.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد عامل الإقليم على أن هذا المشروع الذي يعد أكبر سد في الجهة، يندرج في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد، حيث من شأنه تقوية العرض المائي، وباعتباره مدخلا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والفلاحية.

وتروم هذه المنشأة المائية، التي تبلغ سعتها التخزينية 186 مليون متر مكعب، بكلفة تتجاوز 1.9 مليار درهم، إلى توفير الموارد المائية على المستوى الإقليمي والجهوي، وضمان الاستثمار الفلاحي من خلال توفير مياه السقي، ناهيك عن جلب الاستثمارات السياحية، وتوفير الماء الشروب لساكنة المنطقة، وحمايتها من الفيضانات.

ودعا عامل الإقليم، ممثلي المصالح الإقليمية للقطاعات المعنية إلى تسريع وتيرة الاشتغال، وتعويض المنشآت المتواجدة بحقينة السد، والعمل بالجدية اللازمة لإنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

وتجدر الإشارة إلى أنه تعاقديا تكتمل الأشغال بتاريخ 12 غشت 2027، إلا أن نسبة تقدم الأشغال التي بلغت إلى الآن 68 في المائة، وهي نسبة إيجابية جدا، أدت إلى تقليص هذه المدة لتنتهي بتاريخ 31 دجنبر 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى