جليزمراكش

المكتب التنفيذي للمرصد الإفريقي للسلامة الطرقية يلتئم بمراكش

يعقد المكتب التنفيذي للمرصد الإفريقي للسلامة الطرقية (ARSO)، في الفترة الممتدة من 8 إلى 10 أكتوبر بمراكش اجتماعا مخصصا لتقييم مخطط عمله للسلامة الطرقية 2022 – 2024 وعرض سير الأعمال التحضيرية للمؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة على الطرق المقرر تنظيمه في فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

ويتيح هذا الاجتماع أيضا الفرصة للاطلاع عن التقدم المحرز في معالجة القضايا المتعلقة بالسلامة على الطرق في إفريقيا ومناقشة مخطط العمل الأفريقي للسلامة الطرقية للعقد 2021-2030.

وسيقوم ممثلو الدول الأعضاء في هذا المرصد أيضا بالتوقف عند أفضل الممارسات في ما يتعلق بجمع ومعالجة والتواصل بشأن البيانات المتعلقة بالسلامة على الطرق.

وخلال هذا الاجتماع، سيتم أيضا تقديم وثيقة حول إدماج السلامة الطرقية في سياسات التنمية الوطنية، فضلا عن خارطة الطريق القارية لمواءمة أدوات السلامة على الطرق.

وأشار المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، في تصريح للصحافة، إلى أن اللجنة التنفيذية للمرصد الإفريقي للسلامة الطرقية تعقد عدة اجتماعات بهدف زيادة عدد الدول الأعضاء في المرصد من 13 إلى 15 بلدا، مشيراً إلى أن توصيات هذا الاجتماع تهدف إلى تعزيز تدبير السلامة الطرقية في القارة الأفريقية، التي للأسف تحتل المرتبة الأولى من حيث الوفيات المسجلة في حوادث السير (أكثر من 225 ألف حالة وفاة سنوياً).

وأوضح بولعجول في هذا الصدد أن أفريقيا شهدت زيادة بنسبة 17% في الوفيات الناجمة عن حوادث السير خلال العقد الماضي، حتى وإن كانت القارة لا تمثل سوى 3% فقط من أسطول المركبات العالمي و15% من سكان العالم.

وفي تصريح مماثل، أكد إريك نتاغينجيروا، رئيس قسم النقل والتنقل بمفوضية الاتحاد الإفريقي، أن هذا الاجتماع سيخصص لتقدم مخطط العمل 2022-2024 للسلامة الطرقية بإفريقيا، مشيرا إلى أن المغرب يتمتع بخبرة كبيرة لا سيما في جمع البيانات المتعلقة بالسلامة على الطرق، من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية والتكنولوجيات الجديدة.

وتم إنشاء المرصد الإفريقي للسلامة على الطرق عام 2018 خلال المنتدى الأفريقي الأول للسلامة الطرقية، المنعقد في الفترة من 13 إلى 15 نونبر بمراكش، وتتمثل مهمة المرصد الأفريقي للسلامة الطرقية في خلق بيانات قوية لها تأثير إيجابي على السياسات العامة فيما يتعلق بالسلامة على الطرق، من أجل التأثير والعمل على التقييم التقني للجهات الفاعلة الرئيسية المسؤولة عن حركة المرور والسلامة على الطرق في البلدان الأعضاء، وذلك بهدف الحد بشكل كبير من حوادث الطرق وعواقبها.

ويهدف أيضًا إلى تعزيز توحيد السياسات الوطنية للسلامة الطرقية وتشجيع نشرها ومراقبتها من قبل البلدان الأفريقية الأعضاء، وتعزيز توحيد ونشر إجراءات التسجيل وجمع البيانات والتحقيقات في حوادث السير، والمساهمة في إنتاج تقارير مرحلية حول المؤشرات الإحصائية للسلامة الطرقية، وإنشاء قاعدة بيانات إقليمية أفريقية حول التقدم الإحصائي في مجال السلامة الطرقية في البلدان الأفريقية الأعضاء، وتعزيز الحوار بين مختلف السلطات الحكومية والجهات الفاعلة الرئيسية المسؤولة عن حركة المرور والسلامة على الطرق.

وتتمثل مهام المرصد الإفريقي للسلامة الطرقية أيضًا في تبادل المنشورات والمعلومات التي تحتوي على مؤشرات التقدم في مجال السلامة على الطرق في إفريقيا، للمساهمة في تعزيز ثقافة السلامة الطرقية والوعي بها من خلال استراتيجيات السلامة الطرقية في البلدان الأعضاء، ورصد التقدم المحرز في السلامة الطرقية في كل بلد عضو بشكل نقدي، وممارسة الضغط في الدول الأعضاء من أجل الموافقة على السياسات الوطنية والإقليمية للسلامة الطرقية كأولوية وطنية وإقليمية، والمساهمة في تعزيز ثقافة الوعي بالطرق بين الدول الأعضاء.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى