آسفيأقاليم

إطلاق وتفقد عدد من المشاريع التنموية بإقليم آسفي

تم أمس الأربعاء بإقليم آسفي، إطلاق مشاريع تنموية وتفقد أخرى همت مجالات متنوعة.

وفي هذا الصدد، أشرف والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق مرفوقا بعامل إقليم آسفي، الحسين شاينان، ورئيس مجلس الجهة، سمير كودار، على اعطاء انطلاقة الأشغال بالشطر الثاني من الطريق الجهوية الساحلية، التي تربط آسفي بالوليدية على طول 13 كلم، بتكلفة ناهزت 40 مليون درهم.

وقُدمت بالمناسبة حصيلة المنجزات في المجال الطرقي بإقليم آسفي، وحصيلة برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بالإقليم، إذ بلغ الغلاف المالي لمجموع هذه المشاريع 542 مليون درهم، فضلا عن حصيلة برنامج الصيانة الطرقية الخاص بوزارة التجهيز في الإقليم بما يناهز 786 مليون درهم.

وأبرز المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم آسفي، عبد العالي لزرق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المناسبة عرفت تقديم “اتفاقية شراكة لتنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بجهة مراكش-آسفي 2023-2027″، المبرمة بين الوزارة ومجلس الجهة، مشيرا إلى أن نصيب الإقليم من الاتفاقية يعادل الثلث، أي 177 كلم من الطريق، بغلاف مالي يتجاوز 700 مليون درهم.

وأكد لزرق أن “هذه الاتفاقية جد مهمة”، مبرزا أن الهدف منها هو إنجاز وصيانة 480 كلم من الطرق المصنفة، بغلاف مالي يبلغ حوالي 3 مليار درهم.

كما أعطى والي الجهة انطلاقة مشروع “قناة آسفي البخاتي” لتزويد العالم القروي بالمياه المحلاة على طول 62 كلم، بتكلفة بلغت 400 مليون درهم، وكذا مشروع “قناة اعزيب الدرعي بورصاص” على طول 9 كيلومترات بغلاف مالي يقدر بـ30 مليون درهم، فضلا عن محطتين لمعالجة المياه العادمة، الأولى بإشراف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بغلاف مالي يقدر بـ138 مليون درهم، والثانية تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط (660 مليون درهم).

وأعطيت أيضا ، انطلاقة عدة مشاريع استثمارية على مستوى الإقليم، من بينها على الخصوص، وحدة إنتاج الجبس وألواحه بالمنطقة الصناعية بجماعة سيدي التيجي، بغلاف مالي يقدر بـ700 مليون درهم، إذ ستساهم هذه الوحدة في خلق 300 منصب شغل قار.

وقال المدير التقني لشركة الجبس والملاط، كريم التوزاني، في تصريح مماثل، إن هذا المشروع يهدف إلى تطوير القدرة الصناعية لشركة الجبس والملاط من خلال إنتاج ألواج جبسية طبقا للمعايير الدولية، وتنمية القطاع الصناعي بمنطقة سيدي التيجي، وتطوير الكفاءات وتشغيلها، وكذا استعمال الطاقات الخضراء والطاقات المتجددة في هذا النوع من الصناعة.

كما قام الوالي والوفد المرافق له بزيارة عدد من المشاريع من بينها رصيف الفحم بالميناء الأطلسي الجديد المنجز بغلاف مالي يقدر بـ 300 مليون درهم، إلى جانب ورش بناء أرصفة المكتب الشريف للفوسفاط بالميناء الأطلسي(6 ملايير درهم)، والذي يساهم في توفير ما يقارب 300 منصب شغل مباشر.

وشملت هذه الزيارة التفقدية أيضا، مشاريع تهم محور التزويد بالماء الشروب، منها محطتي تحلية مياه البحر بالإقليم المنجزتين بغلاف مالي يصل إلى 3 ملايير درهم.

وبهذه المناسبة، قُدمت لوالي الجهة شروحات تتعلق بمشروع محطة تخزين المياه بسعة 15000 متر مكعب، التابع للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي، بغلاف مالي يقدر بـ 31 مليون درهم، وبمشروع محطة تخزين المياه بسعة 40 ألف متر مكعب التابع للمكتب الشريف للفوسفاط بغلاف مالي يبلغ 60 مليون درهم.

وشملت الزيارة أيضا، المنصة اللوجيستيكية لتدبير مخزون مصبرات السمك، المنجزة بغلاف مالي يقدر ب40 مليون درهم، ومشروع ضيعة تربية الأحياء المائية وتثمينها (190 مليون درهم مع خلق أزيد من 500 منصب شغل مباشر).

كما زار والي الجهة والوفد المرافق له، مستشفى الشيخ زايد متعدد التخصصات، الذي تبلغ كلفته 240 مليون درهم. وتم بالمناسبة تقديم مشروع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية لبناء مركز لتصفية الدم بمركز سبت جزولة (34 مليون درهم)، إلى جانب زيارة مشروع ترميم ورد الإعتبار لمعلمة قصر البحر بمدينة آسفي، (164 مليون درهم)، بالإضافة إلى مشروع مركز استقبال الشباب بالكارتينغ بآسفي الذي فاقت كلفته المالية 4،5 مليون درهم.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى