وطني

عطل تقني يربك مطارات وقطارات بدول مختلفة فهل تتأثر مطارات المغرب بذلك..؟

استيقظ العالم اليوم الجمعة 19 يوليوز على حالة إرباك شديد، ضربت بالأساس مطارات عواصم عديدة وأنظمة الحجز لشركات الطيران، بسبب عطل معلوماتي في نظام تشغيل ويندوز الشهير التابع لشركة “مايكروسوفت”، ولم يقتصر الأمر على المطارات بل أيضا أنظمة سكك الحديد والمستشفيات. وضرب هذا العطل مدنا تمتد من الهند إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أفادت مصادر بأن خللا تقنيا بأحد خوادم شركة “كراود سترايك” أثر اليوم الجمعة على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم.

وقالت شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني إنها على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم.

بدورها، أوضحت شركة مايكروسوفت أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات “مايكروسوفت 365” المتبقية التي يشوبها الخلل.

وأعلن مطار برلين اليوم الجمعة وقف الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، حيث قالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس” إن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية اليوم إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على منصة “إكس” أن العمل جار على حل المشكلة.

وبدورها أعلنت شركة إير فرانس الفرنسية أن عملياتها الجوية تتأثر “في بعض المحطات” بسبب عطل معلوماتي واسع النطاق يطال شركات كثيرة عبر العالم. وقالت الشركة إن الرحلات الموجودة في الجو لم تتأثر، من دون أن توضح ما هي الوجهات التي يطالها العطل.

وتجرى الرحلات المغادرة والوافدة إلى مطاري شارل ديغول ورواسي الرئيسيين للوافدين إلى الألعاب الأولمبية في باريس، بشكل طبيعي على ما جاء على الموقع الالكتروني لمجموعة “مطارات باريس “المشغلة لهما.

أعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأميركية من بينها خطوط دلتا ويونايتد وأميركان، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية. وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن “جميع … الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”.

رحلات قطار مهددة

وأعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه “مشاكل فنية على نطاق واسع” الجمعة محذرة من احتمال إلغاء رحلات. وأوضحت شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) عبر منصة اكس “نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا”.

في السياق ذاته، قالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز للصحافة إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت اليوم الجمعة.

وأفاد مصدر مسؤول من المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المغرب غير معنية بهذا العطل، حتى الآن، غير أن تداعياته قد تظهر لاحقا.

وأوضح المصدر، أن هذا العطل يؤثر فقط على شركات الطيران التي تستخدم مايكروسفت، بينما أن الخطوط الجوية بالمغرب لا تستعمل هذا النظام المعلوماتي.

وأضاف أن المطارات المغربية لديها تدابير بديلة، وأن هناك شركة طيران واحدة فقط قد تتأثر بهذا العطل.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى