جليزمراكش

زلزال الحوز.. “CDRT” يطلق مبادرة كتب ولعب لإعادة البهجة لأطفال الأسر المتضررة

في إطار دعم ضحايا الزلزال، قام مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) بمبادرة نوعية أصيلة تجاه أطفال القرى بإقليم الحوز، وهو مشروع يحمل عنوان: “كتب” ولعب لإعادة البهجة لأطفال “الحوز “.

وتجلى هذا النشاط الذي حظي بدعم مالي من مؤسسة Santa Devota (موناكو)، وفق بلاغ للمركز، في توزيع اللعب والألعاب التربوية والكتب واللوازم المدرسية على الأطفال الصغار كتب التلوين وأقلام التلوين..، وقبل ذلك نظمت حصة تنشيطية ترفيهية مع تقديم وجبة غدائية خفيفة بسكويت، كعكات صغيرة عصير الفواكه…

وتم تنشيط الحصة الترفيهية من لذن فنانين مهرجين جعل الصغار ينسون ويتجاوزوا الصدمة التي تعرضوا لها وبالتالي أعادت البسمة لوجوههم بالنسبة لطفل من العالم القروي، يعتبر هذا الدعم وهذه الهدايا نادرة وثمينة ويمكن أن تساهم في تطورهم المعرفي.

وكانت العملية التي أنجزت مؤخرا، مبرمجة في خمس قرى حيث تتواجد هناك جمعيات محلية شريكة للمركز تم التنسيق معها و هي أكادير الفقارة جماعة أغواطيم، أدغوس وأنفريوين (جماعة أزكور)، مريوات جماعة تيغدوين) وإكلوان (جماعة إمندونيت). واستفاد من هذه العملية 275 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 11 سنة. وقد حققت العملية نجاحا كبيرا مع كل من الأطفال وأولياء الأمور.

ويشار إلى أن أعضاء مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) تعبأوا غداة زلزال يوم 8 سبتمبر 2023 الذي ضرب المغرب وخاصة إقليمي الحوز وشيشاوة بجهة مراكش، للتضامن ودعم ضحايا ومتضرري الزلزال من خلال تقديم العون لحوالي ستين قرية تجلى في المواد الغدائية، والخيام والأغطية الملابس، ثم بناء وحدات سكنية مؤقتة ( Mobile Home) لمكافحة البرد القارس.

وبعد مرور فترة الطوارئ والمستعجلات، بدأ المركز في إنجاز بعض الأنشطة المتعلقة بإعادة الإعمار وتكوين العنصر البشري التوعية والتكوين والدعم النفسي. لذلك فإن المركز يعتزم حاليًا وبدعم من شريكنا ACTED تكوين 100 بناء باستعمال المواد التقليدية، وإنجاز مشروعين لفائدة 7 جمعيات نسوية بدعم من شركائنا الألمان (GIZ) و Terra Tech Foundation لمساعدتهم على استئناف حياتهم المهنية من خلال اقتناء هياكل إيواء والمعدات الضرورية مع تنظيم دورات تكوينية واتخاذ إجراءات متعلقة بالصحة النفسية لهؤلاء النساء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى