جليزمراكش

تفتقر للماء والكهرباء.. إعدادية تفتح أبوابها بمراكش بدون طاقم إداري و تربوي

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، رسالة إلى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمراكش، بشأن وضعية الثانوية الاعدادية كوكو بجماعة تسلطانت.

و أكدت الجمعية في معرض رسالتها التي توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منها، أن الثانوية الإعدادية كوكو بتسلطانت تعرف غيابا تاما للطاقم الإداري و التربوي في ظل معاناة الأمهات والآباء لتسجيل أبنائهم بالسنة الأولى إعدادي، مشيرة إلى أن المؤسسة التعليمية المذكورة لا يتواجد بها سوى حارس أمن، علاوة على كونها غير مزودة بالماء والكهرباء.

وأضافت الجمعية أن هذه “الوضعية تساهم في هدر الزمن المدرسي، وتعطيل الإعمال الفعلي والسليم للحق في التعليم، وتقوض الشروط المناسبة للعملية التعليمية والتعلمية الواجب توفرها في المؤسسات العمومية”.

وطالبت الجمعية الحقوقية، المدير الاقليمي بالتدخل الفوري والعاجل لإتمام تجهيز المؤسسة وربطها بالشبكة الكهربائية والماء الصالح للشرب، والإسراع في تمكين الثانوية من كافة الأطر الإدارية والتربوية، وتسجيل التلاميذ والتلميذات، ووضع حد لهدر الزمن المدرسي ومعاناة أباء وأمهات التلاميذ.

وفي سياق متصل، أكدت الجمعية في رسالة موجهة إلى نفس المسؤول أنها توصلت بإفادات ومعطيات تشير إلى حرمان بعض الأطفال من حقهم الغير قابل للتصرف في التمدرس، بعد رفض تسجيلهم من طرف إدارة المدرسة الابتدائية بالعزوزية بمبرر الاكتضاض.

وحمّلت الجمعية المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية المسؤولية في حرمان هؤلاء الأطفال من حقهم في التعليم، وطالبت بالإسراع في حل المشكل وتمتيعهم بحقهم في التعليم طبقا لما هو منصوص عليه في الاتفاقيات و المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى