الضاحيةمراكش

تردي قطاع خدمة تدبير النظافة بتامنصورت يثير قلق رفاق غالي بمراكش

انتقد فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش الوضعية الراهنة لقطاع النظافة بتامنصورت والذي تشرف على إدارته إحدى الشركات الخاصة في إطار التدبير المفوض.

وقالت الجمعية في بلاغ توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منه، إنها تتابع بقلق شديد تردي قطاع خدمة تدبير النظافة بتامنصورت المفوض لشركة خاصة، حيث سجلت الجمعية انتشار النقط السوداء ورمي النفايات في كل مكان، مع غياب العدد الكافي من الحاويات بمجموعة من الاشطر والاقامات السكنية والتجمعات السكانية التي تشملها اتفاقية التدبير المفوض وتهالك المتوفر منها.

و أضافت الجمعية أن هذه الإختلالات “جعلت مجموعة من الأحياء السكنية تتحول لمكب للنفايات ونقط سوداء لتجمع الكلاب الضالة، بالاظافة للجهد المضاعف الذي يبدله عمال النظافة في جمع النفايات المترامية في ظل غياب الحاويات والوسائل الضرورية لعملهم و شروط تحترم كرامتهم الانسانية”.

وسجلت الجمعية الحقوقية أن “خدمة المسؤول على هذا القطاع تقتصر على الإفراغ فقط وتنظيم حملات جماعية موسمية لتنظيف بعض النقط في غياب خدمة غسل الحاويات وأماكنها وتنظيف الشوارع بشكل مستمر داخل المدينة وخارجها، واحراق النفايات بعين المكان عوض نقلها للمطرح الجماعي لمراكش بجماعة المنابهة”.

كما اتهم رفاق غالي، جماعة حربيل بالتنصل من مهامها في تدبير هاته الخدمة بالدواوير التي لا تشملها اتفاقية التدبير المفوض والواقعة ضمن النفود الترابي لجماعة حربيل كزغادنة ولغشيوة وايت مسعود ودوار القايد وايت بلا وسعيد وايت بوشنت، والتي تظم مطارح عشوائية بمحيطها وعلى امتداد مجاري كل من واد بوزمور ولقصيب.

و أشار البلاغ إلى أن المدينة الجديدة تامنصورت تغيب بها خدمة التطهير السائل بشكل نهائي مع مايرافق ذلك من تنصل كل الجهات من مسؤوليتها رغم الوعود السابقة بإحداث محطة لتصفية المياه العادمة، مما يجعل تصريف المياه العادمة يساهم في تلويث البيئة أو استغلاله في سقي المنتجات الزراعية بكل من الشطر الثالث والأول والثامن مما قد يشكل خطرا على الصحة أمام أعين السلطات المحلية.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل والفوري لتصحيح هذا الوضع بإلزام شركة التدبير المفوض لقطاع النظافة بتامنصورت باحترام دفتر التحملات، وتعويض الحاويات المتضررة و وضع أخرى في الأماكن الشاغرة وتعميمها بجعلها أقرب للتجمعات السكنية واعادة خدمة غسلها، والعمل على صيانتها باستمرار.

وطالب البلاغ بالإسراع بإخراج محطة تصفية مياه الصرف الصحي ودمج جميع الشبكات التي تصب بواد تانسيفت بها بمجموع جماعة حربيل لتفادي تلويث مجرى الواد ، والتصدي بحزم لاستخدام المياه العادمة في أغراض فلاحية، واطلاق حملة لتنقية بالوعات الصرف الصحي واعادة تزويدها بالأغطية الغائبة بفعل توالي عمليات السرقة على يد مافيا الخردة.

ودعت الجمعية إلأى إزالة المطارح العشوائية لشركات النظافة بمحيط المطرح الجماعي القديم لمراكش، ووقف عمليات حرق النفايات داخل هاته المطارح، والعمل على خلق شروط للعمل تحفظ للعمال كرامتهم وتمكينهم من الوسائل للوجستيكية للقيام بواجبهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى