مراكش

الصينيون والألمان يظفرون بتنفيذ مشروع “تي جي في” القنيطرة – مراكش

ظفرت شركتين صينية وألمانية بتنفيذ مشروع الخط فائق السرعة الرئيسي الذي سيربط مدينتي القنيطرة بمراكش، وفق ما تناقلته تقارير إعلامية.

وقد اختيرت الشركة الصينية (CRSBG)، لتنفيذ عمليات شريحة أجهزة المسار القياسية بعقد يقدر بنحو 350 مليون درهم، فيما تم تكليف الشركة الألمانية (Vossloh Cogifer) بتوريد أجهزة توسعة للهياكل الهندسية بعقد تبلغ قيمته حوالي 25.9 مليون درهم، وهي مهمة سيتعين عليها تنفيذها في مدة تتراوح بين 12 و48 شهرا.

وتم تصميم الخط الذي سيربط القنيطرة بمراكش،بحسب موقع كود، بسرعة قصوى تبلغ 350 كلم في الساعة، وسيجري تشغيله بسرعة 320 كلم في الساعة على مسافة 450 كلم تقريبا. ومن المخطط ربط طنجة بمراكش مباشرة دون المرور بالدار البيضاء في ثلاث ساعات، بدلا من أكثر من سبع ساعات حاليا.

وجرى اقتراح طريقين عند وصول القطار إلى الدار البيضاء. ومن المبرمج أيضا، أن يمر خط القطار فائق السرعة عبر طريق بديل من بنسليمان (الملعب) إلى النواصر.

ووفق المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع الخليع، فإن خط القطار الجديد سيكون جاهزا في نهاية عام 2029، أي قبل أشهر قليلة من انطلاق بطولة كأس العالم 2030 التي سيشارك المغرب في تنظيمها مع إسبانيا البرتغال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى