رياضة

الدورة الـ 15 من ماراطون البيضاء ستعرف مشاركة عدائين عالميين يمثلون أزيد من 50 بلدا

أعلن منظمو الدورة الـ 15 من الماراطون الدولي للدار البيضاء، مساء امس الجمعة بالدارالبيضاء، أن هذه التظاهرة الرياضية التي تجرى غدا الأحد تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ستعرف مشاركة عدائين عالميين يمثلون أزيد من 50 بلدا من جميع القارات.

وأوضحوا، خلال الندوة الصحافية التي خصصت لتقديم العدائين المشاركين في هذه النسخة من الماراطون، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة عدائيين دوليين مرموقين من قبيل الكيني إيمانويل نايبي (EMMANUEL NAIBEI)، ونغيس أملوسوم NGUSE AMLOSOM (إيريتريا)، وغاديسا تاجيبي GADISA TAJEBE (إيثيوبيا).

وأضافوا أنه فضلا عن مشاركة عدائين أجانب معروفين على الساحة الرياضية الدولية، فإن نسخة هذه السنة ستعرف مشاركة عدائين مغاربة من قبيل حمزة الساحلي، وعمر آيت شيتاشين، وكلثوم بوعسرية، وحسنة زاهي، مبرزين أن هذه الدورة ستشكل فرصة لاحتكاك الرياضيين المغاربة بنظرائهم الدوليين.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، محمد الجواهري، إن العدائين المشاركين في هذه النسخة يمثلون أزيد من 50 جنسية، مضيفا أن سباقات الماراطون تتوزع على ماراطون 42 كلم، ونصف ماراطون 21 كلم، وسباق 10 كلم، مع اختيار ساحة محمد الخامس بشارع الحسن الثاني كنقطة انطلاق ووصول، بالإضافة إلى “سباق الأطفال”.

وأكد أن هذا الماراطون يجسد شغف ساكنة البيضاء بممارسة الرياضة، مبرزا في السياق ذاته أن الحدث الرياضي أضحى نافذة تعكس الدينامية التي تعرفها مدينة الدار البيضاء والتزامها بتعزيز نمط حياة صحي.

وأضاف أن الماراطون الدولي للدار البيضاء يشكل أيضا فرصة مثالية للترويج للمؤهلات التي تزخر بها المدينة على كافة المستويات، مؤكدا أنه تمت تعبئة آلاف المشاركين والمتطوعين من أجل إنجاح هذه الدورة.

ودعا الجواهري ساكنة الدار البيضاء إلى الاستمتاع بهذه التظاهرة الرياضية المتميزة وتشجيع المتسابقين وعدم استعمال السيارات خلال مدة السباق.

من جهته، قال الخبير في السباقات على الطريق، أحمد التناني، إن “دورة هذه السنة تتميز بمسارات جديدة تمت دراستها بعناية. وبفضل تعاون جميع الجهات المعنية وكافة المتدخلين تم اختيار المسارات المثلى التي تعكس جمالية الشوارع الرئيسية للعاصمة الاقتصادية”.

وتأتي هذه الدورة، التي تنظمها شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، تحت إشراف ولاية جهة الدار البيضاء – سطات وجماعة الدار البيضاء، وبشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، ومجلس الجهة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بعدد من المستجدات، من خلال مضاعفة الجوائز المالية المخصصة للمتوجين، بالإضافة إلى جوائز مالية تروم تشجيع الأداء الاستثنائي.

يشار إلى أنه تم إحداث قرية الماراطون بساحة الراشدي لاستقبال المشاركين الراغبين في التسجيل بإحدى السباقات، أو لسحب صدرياتهم، فضلا عن احتضانها لفضاء للعرض مخصص للشركاء، وفضاءات مخصصة للراحة والمطعمة، وعدد من الأنشطة الموازية.

ويعد هذا الماراطون الدولي مناسبة سنوية تستقطب آلاف العدائين، هواة و محترفين يخوضون غمار هذا السباق عبر أبرز شوارع الدار البيضاء، إذ يشكل هذا السباق فرصة استثنائية لاكتشاف قلب العاصمة الاقتصادية النابض.

ومن أجل توفير أفضل الظروف للعدائين، قرر مجلس مدينة الدار البيضاء إيقاف حركة المرور على طول مسار الماراطون، الذي ينطلق من أمام مقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات (ساحة محمد الخامس)، ويمر بمختلف الشوارع الكبرى والمعالم المعمارية للمدينة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى