المدينةجليزمراكش

إفتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

أفتتحت مساء أمس الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمسرح “ميدان” -A M – Avenue Théâtre du Meyden – بمراكش والذي ينظم من طرف جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد تحت شعار ” إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية – تداعيات وتحديات”، في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أكتوبر 2024.

وفي كلمة افتتاحية لهذه التظاهرة الفنية التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس احتفالا بالذكرى 49 للمسيرة الخضراء المظفرة، قال أنس الملحوني المدير الفني للمهرجان أن حدث إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو يشكل مناسبة للوقوف عند تداعيات هذا الحدث الثقافي حاضرا، واستثماره بشكل أمثل في التخطيط للمستقبل واستشراف آفاق أرحب للثقافة المغربية الغنية بروافدها الحضارية؛ مشيرا في السياق ذاته أن فعاليات هذه الدورة الواعدة تروم إبراز قدرة أدب وفن الملحون على تمثيل الحضارة المغربية بامتداداتها الإنسانية والتعريف بها.

وتميزت فعاليات الحفل الافتتاحي بفقرة تكريمية تطفح بثقافة التقدير والإعتراف للأستاذ الباحث، الدكتور عبد العزيز اعمار، الذي يعد واحدا من الأعلام المعاصرين الذين قدموا خدمات جليلة لفن الملحون من خلال عديد أبحاثه الرصينة ودراساته الحصيفة، بالإضافة إلى إشرافه على تأطير أبحاث مجموعة من الطلبة الباحثين بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

وفي كلمة بالمناسبة عبر المحتفى به عن غامر سعادته بالحضوة التي خصته بها اللجنة المنظمة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية من خلال هذا التكريم، شاكرا جميل صنيعها في شخص الأستاذ عبد الرحمان الملحوني وباقي أفراد جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد، في السياق ذاته وفي بادرة عرفانية سلم على التوالي كل من الفنان عبد الله فركوس والإعلامي حسن بنمنصور درعي الوفاء والتميز لكل من الفنانة القديرة “ماجدة اليحياوي” والفنان المقتدر “عبد العالي بريكي” تقديرا لمساهماتهما الفعالة في فعاليات الدورات السابقة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية.

وقد أحيت النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي والشيخ الحاج امحمد الملحوني وصلات موسيقية من روائع فن الملحون بأصوات الفنانات والفنانين: ماجدة اليحياوي من الرباط، سعيدة ضياف من مراكش، الشيخ إدريس الزعروري من مكناس، الحسين اكعير من مراكش، محمد وارثي ورشيد لحكيم من مكناس، والشيخ عبد العالي ابريكي من أرفود.

وجدير بالذكر ستتواصل اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 بمسرح مؤسسة أريحا 2 – مجريات الأمسية الثانية لفن الملحون ابتداء من الساعة السابعة مساء، وستعرف تكريم المهندس محمد ولي الدين عضو مكتب جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد بالإضافة إلى وصلات موسيقية تحييها نخبة من ألمع فناني وشيوخ فن الملحون.

ويشار إلى فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جامعة القاضي عياض، ولاية مراكش أسفي، مجلس الجهة والمجلس الجماعي لمدينة مراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى