Site icon Almarrakchi

بعد 9 أشهر من مقاطعة الدراسة.. طلبة كلية الطب يواصلون احتجاجهم بمراكش

يواصل طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش احتجاجهم بتنظيم مسيرة محلية مساء اليوم الأربعاء 11 شتنبر، للتنديد باستمرار الوزارة الوصية في رفض التعاطي بشكل ايجابي مع مطالب هاته الفئة.

المسيرة التي من المقرر أن تنطلق على الساعة السادسة مساء بالقرب من فندق النهضة بشارع محمد الخامس في اتجاه ساحة الحارثي، تأتي في سياق الأشكال الإحتجاجية التي يخوضها طلبة كليات الطب بالمغرب طيلة الموسم بسبب التعديلات التي أدخلتها الوزارة على نظام التكوين.

ويرى الطلبة أن التعديلات التي تم ادخالها على نظام التكوين من شأنها الإضرار بجودته بفعل تقليص مدته، والمس بحق المواطن في الصحة.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أكد يوم الثلاثاء 16 يوليوز بمجلس المستشارين، بأن الحكومة “استجابت لمطالب طلبة كليات الطب والصيدلة وبددت كل مخاوفهم المتعلقة بالدراسة والتدريب”.

وشدد الوزير على أن تقليص سنوات الدراسة إلى ست سنوات ليس هدفه اقتصاديا، “بل من أجل جودة التكوين والمساهمة في النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية وتعزيزها بالموارد البشرية اللازمة وفق المتطلبات الجديدة لمهنتي الطب والصيدلة”.

واعتبر أن التداريب الاستشفائية للسنة السابعة، التي كان معمولا بها في النظام القديم، “غير مؤطرة، ولا تضمن استيفاء الطلبة للمهارات المهنية”

وأضاف أنه “لتجاوز هذه الاختلالات وتعزيز التكوين الميداني للطلبة تم اعتماد برمجة جديدة للتداريب الاستشفائية للسنة السادسة في النظام الجديد”، ، منوها إلى أن المدة الزمنية للتداريب كانت تصل إلى 2900 ساعة خلال سبع سنوات، وقد تم الرفع من المدة إلى 3200 ساعة، في النظام الجديد، “مما يدل على تجويد التداريب والرفع من حجمها الزمني”.

Exit mobile version