Site icon Almarrakchi

الفتيات يٌهيمِنّ على أعلى معدلات البكالوريا بجهات المغرب

كشفت نتائج امتحانات الدورة العادية للإمتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2023/2024، هيمنة العنصر النسوي على أعلى المعدلات في معظم جهات المملكة.

و وفق المعطيات الرسمية التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فقد حصلت التلميذتان أماني لينا وبلكوشي أميرة على أعلى معدل في نتائج امتحانات الباكالوريا على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، برسم الموسم الدراسي الحالي 2023-2024.

وأفاد عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات، أن التلميذة أماني لينا، ابنة حي مولاي رشيد، التي تتابع دراستها بمسك علوم فزيائية، خيار فرنسية، حصلت على أعلى معدل على صعيد الجهة بـ19,62، وهو المعدل ذاته الذي حصلت عليه التلميذة بلكوشي لينا، ابنة حي البرنوصي.

وحصلت التلميذة سابق إحسان من الثانوية التأهيلية محمد بلحسن الوزاني، بمديرية آسفي بمسلك الثانية باكالوريا العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، على أعلى معدل عام على صعيد جهة مراكش-آسفي بلغ 19.40 من 20، فيما بلغ عدد التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا بإحدى الميزات 17899 (2740: حسن جدا، 5095: حسن، 10064: مستحسن).

وعلى صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، حصلت التلميذة ضحى هادي، التي تتابع دراستها بمسلك العلوم الفيزيائية، خيار فرنسية، على أعلى معدل في نتائج امتحانات الباكالوريا، بمعدل 19.45، بينما حصلت التلميذة المعتصم هبة، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية العمومية، الأمير مولاي رشيد بشفشاون، مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية على معدل 19.31.

وحققت التلميذة النجيبة ضحى الهادي الريادة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بحصولها على أعلى معدل عام بكافة المؤسسات التعليمية، الخصوصية والعمومية، على مستوى الجهة، في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2024.

والتلميذة ضحى الهادي، التي تتابع دراستها بمسلك علوم فيزيائية – خيار فرنسية – بمجموعة مدارس “آية المدينة” بتطوان، نموذج للمثابرة والاجتهاد المتواصل، إذ حصلت على معدل 19.45، مانحة المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتطوان شرف مواصلة تصدر أعلى معدل جهوي على مستوى الأكاديمية للسنة الثالثة تواليا.

وحققت التلميذة المجدة المثابرة هبة الله مغيس من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتازة أعلى معدل في امتحانات البكالوريا على صعيد جهة فاس مكناس بحصولها على معدل 19.40.

وتمكنت هبة الله، التي تتابع دراستها بمؤسسة بلسمين الخاصة بتاهلة مسلك علوم فيزيائية خيار فرنسية، من تحقيق هذا الإنجاز غير المسبوق الذي سيظل محفورا في ذاكرة أسرتها الصغيرة والكبيرة ومؤسستها التعليمية والمنظومة التربوية للإقليم، بفضل جديتها واجتهادها دون كلل أم ملل لسنوات طوال.

وبجهة بني ملال خنيفرة حصلت التلميذة بسمة اليزمي على أعلى معدل في نتائج اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، حيث بلغ معدلها في شعبة العلوم الفيزيائية على مستوى الجهة19,36 من 20.

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء 26 يونيو الجاري، عن نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024.

و أفادت الوزارة في بلاغ لها، أن ما مجموعه 245.881 مترشحة ومترشحا ممدرسا اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، مقابل 245.295 في الدورة العادية لسنة 2023.

وبلغت نسبة النجاح 67,8% مقابل 59,8% في الدورة العادية لسنة 2023، بزيادة 8 بالمائة، فيما سيجتاز 147.317 مترشحة ومترشحا الدورة الاستدراكية.

Exit mobile version