Site icon Almarrakchi

الصويرة.. انطلاق فعاليات مهرجان ” تيكيدا ” بآيت داوود

أحمد بومعيز/ الصويرة

انطلقت صباح يوم الخميس 15 غشت الجاري بمركز الجماعة الترابية أيت داوود ، فعاليات مهرجان الخروب ” تيكيدا” ،تحت شعار: ” الخروب ثروة مجالية ومؤهل بيئي ” .

المهرجان الذي يستمر إلى غاية يوم 17 غشت 2024 ، والذي ينظم في سياق الاحتفاء بذكرى عيد المجيد ، افتتح أنشطته عامل إقليم الصويرة عادل المالكي رفقة وفد رسمي يضم، المسؤولين الأمنيين، ورؤساء المصالح الخارجية، والبرلمانيين، والمنتخبين، وممثلي المجتمع المدني والصحافة .

المهرجان، يقدم للمتتبعين والمهتمين ، من الزوار، ومن ساكنة المنطقة ،والمغاربة المقيمين في الخارج ، برنامجا مكثفا يضم، عروضا فنية وتراثية ، ومعارضا للمنتوجات المجالية المحلية ،وندوات علمية وموضوعاتية ، وأنشطة رياضية، وورشات تربوية و رياضية .

وحسب تصريح المدير الإقليمي للفلاحة، في إطار اختيار شعار المهرجان ” الخروب ثروة مجالية ومؤهل بيئي” فاختيار هذه الشجرة يعد رهانا بالنسبة للمنطقة ككل ، نظرا لما يمكن أن تمثله سلسلة الخروب في تأهيل المحيط والمجال ،إسوة بما عرفه مسار شجرة الأركان ومنتجاتها، والتي صارت عالمية .

كما أشار إلى المشاريع المستقبلية في هذا المجال باعتماد شجرة الخروب ضمن الأشجار الفلاحية بعد كانت محصورة ضمن ثروة المجال الغابوي. ومن جهته ، وفي نفس السياق ، أعلن عامل الإقليم على هيكلة لجنة إقليمية لهذه الغاية والتي سيعهد إليها العمل على تأهيل سلسلة الخروب في إطار برنامج مندمج ، والتي ستعقد أشغالها في بداية شهر شتنبر بمركز آيت داوود.

هذا وتبقى منطقة آيت داوود بحاحا ،على بعد حوالي 100 كلمتر بالجنوب الشرقي لمدبنة الصويرة، من المناطق ذات المؤهلات الطبيعية والجوغرافية والتاريخية المهمة، والغنية بالموروث الثقافي المحلي، مما يجعلها من المناطق الواعدة ضمن مشروع تنمية إقليم الصويرة الشامل والمندمج والمستدام.

Exit mobile version