وطني

أكادير إداوتنان.. نسبة تقدم إنجاز سد تامري تصل إلى 52 في المائة

أكد رئيس إعداد سد تامري، حسن فوزي، أن أشغال إنجاز هذه المنشأة المائية الواقعة بتراب عمالة أكادير إداوتنان، تتقدم بوتيرة ملحوظة إذ وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 52 في المائة.

وأضاف فوزي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع المائي الجديد، الذي تقدر طاقته التخزينية بـ 204 ملايين متر مكعب، باستثمار إجمالي بقيمة 2,7 مليار درهم، يتم إنجازه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

وأوضح أن سد تامري الذي يبلغ ارتفاعه الإجمالي 75 مترا وطوله 460 مترا، يكتسي أهمية كبيرة نظرا لمشكلة نقص الموارد المائية التي تعاني منها جهة سوس ماسة.

وتابع المسؤول، أن هذه المعلمة المائية التي تشرف عليها وزارة التجهيز والماء، ستساهم في تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب، وكذا سقي الأراضي الفلاحية المجاورة، وتعزيز منسوب المياه ومكافحة الفيضانات.

وأشار إلى أنه من المقرر تسليم هذه البنية التحتية المائية، التي انطلقت أشغال الإنجاز فيها في شتنبر 2022، سنة 2026.

ولفت إلى أن التأثير الاجتماعي والاقتصادي لهذا السد، كبير، حيث يوفر فرص الشغل أثناء البناء، إضافة إلى تعزيز تنمية السياحة البيئية.

جدير ذكره، أن هذا المشروع الهام، يعد جزءا من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية التي تم إطلاقها في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي تم إعداده وفقا للتوجيهات الملكية السامية، كاستجابة استباقية لمسألة تدبير المياه، والتي ما انفكت تكتسي أهمية متزايدة خلال السنوات الأخيرة ، لاسيما بفعل التغيرات المناخية.

ويهدف هذا البرنامج إلى ضمان التزود المستمر بالماء الصالح للشرب لكافة السكان، مع تلبية احتياجات السقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى