أقاليم

نزار بركة: هذا موعد انطلاق أشغال نفق أوريكا ورزازات

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن الدراسات التقنية لمشروع نفق “تشكا” وصلت إلى مراحلها الأخيرة، مشيرا إلى أن أشغال إنجاز هذا المشروع ستبدأ قبل نهاية ولاية الحكومة الحالية.

 

وأضاف بركة، في تصريحات إعلامية على هامش زيارة تفقدية قام بها إلى عدد من المشاريع المائية بجهة درعة تافيلالت نهاية الأسبوع الماضي، أن الوزارة قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية لمشروع نفق للربط بين مدينتي مراكش و ورزازات عبر مسارين، وخلصت إلى أن النفق الأفضل والأمثل سيكون عبر مسار “أوريكا”.

 

و أبرز أن المسار الأول يمتد عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، على طول 5.5 كلم مع تهيئة 8.5 كلم من الطرق، وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليارات درهم، أما المسار الثاني عبر أوريكا، فيمتد على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم.

 

وسبق لبركة أن أكد في معرض رده على سؤال مرتبط بتسريع إنجاز نفق تيشكا بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الدراسة المنجزة حول هذا المشروع، كشفت أن نفق “اوريكا” من شأنه تقليص مدة السفر بين مراكش و ورزازات بحوالي ساعة و28 دقيقة بالنسبة للسيارات من الحجم الخفيف، وساعة و52 دقيقة بالنسبة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات).

 

و أضاف بركة أن نفق (تيشكا) عبر الطريق الوطنية رقم 9، لن يقلص هذه المدة الزمنية بين مراكش وورزازات سوى 20 دقيقة بالنسبة للحجم الصغير ( السيارات)، و29 دقيقة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات ).

 

وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة أشار إلى أن الوزارة التي يترأسها تعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية المتعلقة بمشروع نفق “أوريكا”، بمبلغ مالي قدره 30 مليون درهم (3 ملايير سنتيم)، حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية في أفق 2022، مما سيسمح باستكمال الدراسات التقنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق والطرق المؤدية إليه، وكذا التجهيزات المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية في نهاية سنة 2023.

 

وأضاف الوزير بأنه سيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق، قصد إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية، وذلك بكلفة 40 مليون درهم، وسيتم استعمالها في مراحل البناء واستغلال النفق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى