وطني

مركز حقوقي يطالب بالتحقيق في إقصاء حاملي مشاريع من تمويل برنامج فرصة

حمّل رئيس الحكومة و وزيرة السياحة مسؤولية معاناة هؤلاء الشباب

دعا المركز المغربي لحقوق الإنسان، الحكومة إلى فتح تحقيق عاجل حول ما تعرض له مجموعة من الشباب حاملي المشاريع بعد اقصائهم من تمويلات برنامج فرصة الذي أطلقه رئيس الحكومة، والمتعلق بمواكبة وتمويل 10000 شاب من حاملي المشاريع.

وأكد المركز الحقوقي في بيان توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منه، أن العديد من الشباب وجدوا أنفسهم أمام حالة من الإقصاء الممنهج أدخلتهم في دوامة من المشاكل المادية والاجتماعية والنفسية، وفي متاهات خطيرة لا حصر لها.

وو أشار البيان إلى أن وفدا من المركز المغربي لحقوق الإنسان، بمجموعة من المدن، بدراسة مختلف التظلمات التي صدرت عن المقاولين الشباب، المتضررين من هذا البرنامج، والذين استوفوا تكوينهم حسب تصريحاتهم، عبر منصة فرصة أكاديمي، حيث اتضح، من خلال أقوالهم وكذا بيانات هيئات جهوية تمثلهم، بأن برنامج فرصة قد شابته مجموعة من الاختلالات.

وقد اختزل المتضررون هذه الإختلالات بحسب البيان، فيما أسموه الإقصاء الممنهج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني لمئات الملفات الخاصة بالشباب المقاولين، من عملية التمويل لمشاريعهم، إضافة إلى إثقال كاهل المقاولين الشباب بإجراءات إدارية وتعاقدية، من قبيل إبرام عقود كراء، والالتزام بديون من أجل اقتناء تجهيزات وإحداث مقاولات والحصول على بطاقة المقاول الذاتي، مما كلفهم أموالا طائلة، تفوق قدراتهم المادية.

كما تمثلت هذه الإختلالات في رفض وإلغاء العديد من الملفات المرشحة للتمويل لأسباب غير معروفة، بعد أن حضيت بالموافقة المسبقة، والتي دفعت أصحابها إلى إلتزامات إدارية ومالية كما سلف ذكره، مما جعلهم مثقلين بالديون، بل وقع بعضهم تحت طائلة المتابعة القانونية والقضائية، وفق ذات البيان.

وحمّل المركز المسؤولية كاملة لـ”رئيس الحكومة، صاحب المشروع، ولوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني، التي تكلفت بالتنفيذ، بعدما تسببا في إيهام مجموعة من الشباب المغربي بحلم تمويل مشروعهم، ثم ما لبثا أن أشهرا في وجههم قرار رفض ملفاتهم لأسباب بيروقراطية بحثة وغير موضوعية، مما تسبب لهؤلاء الشباب في تحمل ديون وإصدار شيكات بدون رصيد، بل أدى ببعضهم إلى مشاكل اجتماعية وأسرية، وصلت في بعض الحالات حد الطلاق والصراعات الاجتماعية أمام المحاكم”.

وطالب المركز الحقوقي، الحكومة بفتح تحقيق عاجل حول ما تعرض له هؤلاء الشباب المقاولون، وتشخيص مواطن الإختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج فرصة، والعمل على رفع هذه الاختلالات، ومساعدة الشباب المتضررين من أجل تمويل مشاريعهم في أقرب وقت، لكون كل تأخير في تنفيذ تمويل ومواكبة الشباب المستفيدين من المشروع يضاعف الخسائر عليهم ويفاقم وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، مما يساهم في تعميق أزمة الثقة في السياسات الحكومية عموما، وتلك المتعلقة بدعم تشغيل الشباب على وجه الخصوص، بحسب نفس البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى