وطني

لأول مرة.. قطاع السيارات يتربع على عرش صادرات المغرب

 

تربع قطاع السيارات طليعة صادرات المغرب خلال شهر يناير الماضي، بما قيمته 10 مليارات درهم، متجاوزا بذلك صادرات المغرب في المجال الفلاحي والصناعة الغذائية، وقطاع الفوسفاط الذي اكتفى بالمرتبة الثالثة، وذلك بحسب ما ورد في نشرة خاصة لمكتب الصرف.

 

وبحسب ذات المصدر، فقد ارتفعت  صادرات قطاع السيارات بنحو 44.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، حين كان الرقم في حدود 6.9 مليارات درهم.

 

وجاء قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية في المرتبة الثانية بمبيعات بلغت 7.8 مليارات درهم، بزيادة قدرها 2.5 في المائة؛ فيما تراجع  الفوسفاط إلى المرتبة الثالثة بعدما كان يحتل المرتبة الأولى، حيث بلغت مبيعاته في الخارج نحو 5.3 مليارات درهم، بانخفاض قدره 38.6 في المائة.

 

وفي المقابل، هيمن قطاع الطاقة على واردات المغرب، حيث بلغت الحصيلة خلال شهر يناير من السنة الجارية حوالي 10.4 مليارات درهم بزيادة قدرها 30 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وذلك نتيجة استمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

 

وبلغت واردات المنتجات الغذائية ر نحو 7.1 مليارات درهم، بزيادة قدرها 4.2 في المائة على أساس سنوي، منها الذرة بكلفة 899 مليون درهم، بزيادة 500 مليون درهم عن العام الماضي.

 

وتبعا لذلك  سجل العجز التجاري للمغرب في أول شهر من 2023 نحو 21.7 مليارات درهم بزيادة 10.6 في المائة عن العام الماضي، وذلك نتيجة وصول الواردات إلى 54.4 مليارات درهم، والصادرات بنحو 32.6 مليارات درهم.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى