وطني

الدكتور حسن المودن يحاضر حول الإيديولوجيا والتحليل النفسي على منصة التنوير

يناقش الباحث والمترجم المغربي الدكتور حسن المُودن موضوع “الإيديولوجيا والتحليل النفسي” يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، على منبر (حوار التنوير).

المحاضرة التي يشرف على تقديمها الدكتور حميد الخاقاني، تتناول محاور أساسية تحاول ملامسة الإجابة على الأسئلة التالية :
● أكان مفهوم الأيديولوجيا حاضِراً أم غائباً عند فرويد؟ هل تناول مؤسسُ التحليل النفسي هذا المفهوم بالدرس والتحليل؟
● وما بعدَ فرويد، أقارَبَ المُحَلِّلون النفسيون الأيديولوجيا بتصَوُّرات نظرية وأدواتٍ منهجية ومفهوماتٍ إجرائية جديدة؟
● هل هناكَ من دراساتٍ نفسية معاصرة طَوَّرَت تحليلَ الأيديولوجيا من منظور التحليل النفسي؟
● هل هناك من تحليلٍ نفسيٍّ لأيديولوجيةٍ من الأيديولوجيات الكبرى في مجتمعنا وعصرنا؟ وماذا عن أيديولوجية التحليل النفسي ذاته؟ ما الموقف الأيديولوجي للتحليل النفسي؟ وهل شَهِدَتْ محتويات هذا الموقف الأيديولوجي للتحليل النفسي تحَوُّلاتٍ وتَغَيُّرات؟
● لكن ألا تستدعي هذه الأسئلةُ كُلُّها أسئلةً أخرى لها الأولَويّة: ما هو التحليل النفسي؟ ـوما هي الأيديولوجيا؟ ـوبوَصْفِ التحليل النفسي عِلماً من العلوم الإنسانية، ما الذي يُمكن أن يقولَهُ عن الأيديولوجيا بوصفها شيئاً ضرورياً للإنسانية في كلِّ زمانٍ ومكان؟ ـوهل هناكَ من علاقةٍ بين الأيديولوجي والنفسي تستدعي الاستعانة بالتحليل النفسي؟

الأستاذ الدكتور حسن المُودن، باحث ومترجم مغربي، أستاذ التعليم العالي، تخصُّصُه العلمي التحليل النفسي للأدب، وبلاغة الحِجاج وتحليل الخطاب. حاصل على دكتوراه السٍلك الثالث في النقد النفسي من جامعة محمد الخامس في الرباط (1996)، وعلى دكتوراه الدولة في البلاغة من جامعة القاضي عياض بمراكش (2006).

توقيت المحاضرة: الساعة التاسعة مساء بتوقيت بغداد والبحرين وقطر والسعودية والأردن وسوريا وفلسطين ومصر ولبنان واليمن، الثامنة بتوقيت أوربا والسودان، والسابعة بتوقيت لندن وتونس، والمغرب والجزائر وموريتانيا، والساعة العاشرة بتوقيت الإمارات وعُمان.

وسوف يجري تقديم المحاضرة على رابط الزوم:
https://us02web.zoom.us/j/2394882772

وفي حالة عدم تمكنكم من دخول غرفة الزوم فيمكن متابعة المحاضرة، وكما هو مألوف، عبر البث المباشر على منصة (حوار التنوير) في الفيسبوك، على الرابط:
https://www.facebook.com/EnlightenmentDialogue

وتابعونا كذلك على التلغرام
https://t.me/hewaraltenwer
ويوتيوب
https://www.youtube.com/@hewaraltenwer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى