وطني

إضراب جهوي يهدد بشل الحركة بالطريق السيار بين مدن البيضاء، مراكش وأكادير

أعلنت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن خوض إضراب جهوي بمراكز بوسكورة ومراكش وأكادير.

 

و أبرزت النقابة في بيان لها، أن الإضراب سيمتد لمدة 40 ساعة ابتداء من الساعة 14:00 من يوم غد السبت 6 ماي الجاري، إلى غاية الساعة 06:00 صباحا من يوم الإثنين 8 ماي، مرفوقا باعتصام للمستخدمين بمراكز الاستغلال بمحور الجنوب.

 

وأشارت البيان إلى أن الإضراب “يستثنى منه خدمات أعوان الإغاثة، للتدخل في حالات الحوادث التي تستدعي تدخلهم حفاظا على انسيابية المرور وسلامة مرتفقي الطريق السيار”.

 

وبررت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب قرارها بـ”حالة الاحتقان والتذمر التي تعيشها مراكز الاستغلال بمحور الجنوب المتمخضة إثر تراجعات خطيرة عن حقوق ومكتسبات  الأجراء، وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر  لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل”.

 

وندد االبيان بـ”النقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل”. مشيرا إلى أن “المدير العام للطرق السيارة بالمغرب حاذ عن التزاماته وتعهداته المضمنة بالميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية، وانحاز إلى إبرام صفقات قصيرة المدة عوض إبرام عقود طويلة الأمد مع شركاء استراتيجيين متخصصين في مهن الطرق السيارة من شأنها تجويد الخدمات بالمرفق والرفع من المهارات المهنية وتحسين الظروف المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء”.

 

وحملت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب، المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة، في التراجع المفرط عن الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى