وطني

جماعة إنزكان تنظم الدورة الـ1 من مهرجان الإحتفال بالسنة الأمازيغية “إيض ايناير”

تنظم جماعة إنزكان بشراكة مع جمعية الأمومة وجمعية نور الخير للثقافة والثرات بإنزكان، في الفترة الممتدة ما بين 10 و 15 يناير 2023، الدورة الأولى من مهرجان الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 “إيض ايناير” تحت شعار “الذاكرة والتراث من أجل حوار الأجيال”.

 

و يأتي تنظيم هذه الدورة، وفق بلاغ للجهة المنظمة، تكريسا للإشعاع الثقافي الذي يعرفه الإحتفال بالسنة الأمازيغية في السنوات الأخيرة باعتبارها أحد المحطات المهمة التي تحيي الإرتباط بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها فضلا عن ثروة الأرض وسخائها و كذا إبرازها لدورها كتراث لامادي وجب الحفاظ عليه.

 

وستشهد هذه الدورة مشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى، الشعر، المديح والسماع، الأزياء التقليدية ممثلة لعدد من مناطق جهة سوس ماسة والمغرب عموماعلى الصعيد الوطني.

ويلتقي الباحثون والمثقفون وعموم الجمهور مع فعاليات الندوة الفكرية للاحتفال بالسنة الأمازيغية 2973 في موضوع ” ايض ايناير .. الذاكرة والتراث من أجل حوار الأجيال” سيشارك فيها أساتذة وباحثون من ذوي الاختصاص بالإضافة إلى عرض شهادات أشخاص يروون تقاليد وحكايات الاحتفال بالسنة الامازيغية.

وتتخلل الدورة الأولى من اللإحتفال بالسنة الأمازيغية “ايض ايناير” بإنزكان تكريم تكريم شخصين متميزين في مجال تدبير الشأن المحلي، التراث والفن الأمازيغي من أبناء المدينة ويتعلق الأمر بالسادة: محمد أوملود، أحمد عوينتي ومليكة بيتي.

 

كما ستعرف فعاليات هذا المهرجان تنظيم سهرة فنية كبرى لساكنة المدينة يوم السبت 14 يناير 2023 بالساحة الأمامية لمقر الجماعة بإنزكان، كما ستعرف تنظيم معرض موازي طيلة أيام الاحتفال يتضمن أبرز المنتوجات المحلية التقليدية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى