رياضة

مراكش: المغرب يهيمن على جائزة مولاي الحسن الكبرى لألعاب القوى لذوي الإعاقة العالمية

هشام بوطيب/ صحفي متدرب

احتل المغرب صدارة ترتيب منصة جوائز النسخة السابعة من جائزة مولاي الحسن الكبرى لألعاب القوى لذوي الإعاقة العالمية، والتي استضافها ملعب مراكش الكبير في الفترة من 9 إلى 11 مارس 2023.

 

وتغلب المغرب على مطارديه المباشرين تونس وفرنسا، بعد أن أحرز 16 ميدالية ذهبية و13 فضية و10 نحاسيات، محققا في المجموع 39 ميدالية، فيما حصدت تونس 22 ميدالية في المجموع واحتلت المركز الثاني في الترتيب، في حين فازت فرنسا بـ 20 ميدالية محتلة المركز الثالث.

 

ودخل المغرب المنافسات بقيادة عدة أبطال في ألعاب القوى، على رأسهم أيوب سادني، صاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م – T47 ، الذي تم تحقيقه في النسخة السابقة من نفس المنافسة.

 

وبالرغم من أن المغرب جاء أولا في هذه النسخة من الجائزة إلا أن أرقامه الإجمالية فيها تراجعت قليلا، إذ حصل المغرب في نسخة سنة 2022 على 48 ميدالية في المجموع. على عكس أرقامه النوعية والتي ارتفعت عن النسخ السابقة، فهذه النسخة السابقة حقق فيها المغرب 16 ميدالية ذهبية مقابل 9 في نسخة العام الماضي.

 

وقد أقيمت النهائيات السبت الماضي 11 مارس 2023، في الملعب الكبير بمراكش وسط ابتهاج شعبي تخللته مشاركة مجموعات فولكلورية، كما حضر رئيس المفتشية العامة لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية حدث الاختتام.

 

وتم الإحتفاء برياضيات راحلات خلال الندوة التي نظمت في وقت سابق من يوم النهائيات، والتي كان شعارها “النساء والرياضات الخاصة”، وتزامنت الندوة والتكريم مع الاحتفال بيوم 8 مارس ـ اليوم العالمي للمرأة ـ في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى