الضاحيةمراكش

بعد نحو عقد على إغلاقه.. انطلاق مشروع إعادة بناء مسجد الإمام ورش بسيد الزوين

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 22 مارس الجاري، أشغال مشروع إعادة بناء وتوسيع مسجد الإمام ورش الكائن بالحي الإداري بتراب مركز جماعة سيد الزوين بالضاحية الغربية لمركش.

 

وبحسب المعطيات التي توصلت بها صحيفة “المراكشي”، فإن مسجد الإمام ورش تم اغلاقه من طرف السلطات بتاريخ 12 ماي 2013 بعد تصنيفه ضمن المساجد الآيلة للسقوط، ومنذ ذالك التاريخ لم يكتب لهذا المسجد أن يفتح سواء بترميمه أو إعادة بناءه رغم المطالب المتكررة للساكنة والفعاليات المحلية، والتي كانت تصطدم بأطماع أشخاص يدعون أحقيتهم في “بيت الله” باعتبارهم ورثة “واهب المسجد” لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 

وكان فرع الحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بسيد الزوين، نظم وقفة احتجاجية يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017 أمام مسجد الإمام ورش، ندد خلالها بما أسماه “التلاعب الذي يعرفه ملف هذه المؤسسة الدينية، ومحاولة فرض سطوة مافيا العقار بالجماعة، وتشجيع البناء العشوائي”، وفق بيان ختامي للشكل الاحتجاجي المذكور.

 

واستنكر المشاركون في هذا الإحتجاج “محاولات إبعاد جمعية الإمام ورش التي تم تأسيسها لإعادة بناء المسجد، ووفرت له كل متطلباته القانونية والمادية واللوجستية، وتعويضها بجمعية مكونة من طرف من يدعون أنهم ورثة المسجد، والذين يحاولون باستماتة الإستحواذ على عقار المسجد وتحويله إلى مشروع عقاري”، وفق الوثيقة ذاتها.

 

كما وجه فرع حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية بسيد الزوين رسالة إلى كل من وزير الداخلية، والي جهة مراكش آسفي، قائد قيادة سيد الزوين، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والمندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمراكش، يطالب من خلالها بفتح تحقيق في عرقلة مشروع إعادة بناء مسجد بالمركز الحضري لجماعة سيد الزوين.

 

واستنكرت الحركة “استمرار اغلاق مسجد الامام ورش وفتح تحقيق في اتجاه تحديد الجهات المسؤولة عن عرقلة مشروع إعادة البناء، وكذا الإسراع بتسهيل إعادة بناء المسجد وتجهيزه بطريقة عصرية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى