وطني

3830 شركة أعلنت إفلاسها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية

هشام بوطيب:صحافي متدرب

أصدر مكتب “أنفوريسك”، المتخصص في المعلومات المالية والقانونية للشركات، تقريرا يظهر ارتفاع إفلاس الشركات بالمغرب إلى 28% مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا للتقرير، تم تسجيل 3830 حالة إفلاس في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بزيادة 28%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما أن أبرز المتضررين هم الشركات الصغيرة بحصة إفلاس بلغت 98.8%، تأتي بعدها الشركات المتوسطة بنسبة إفلاس وصلت إلى 1/1%، فيما سجلت الشركات الكبيرة نسبة إفلاس لم تتجاوز 0.1%.

وفيما يخص القطاعات المتضررة، رصد التقرير تعرض ثلاث قطاعات للإفلاس بشكل كبير، إذ حلت التجارة على رأس القائمة بحصة بلغت 33%، تبعها العقار بحصة وصلت إلى 20%، فيما جاء قطاع البناء والأشغال العمومية ثالثا بحصة 17%. 

وحسب التقرير، فإن الدار البيضاء استحوذت على النسبة الأكبر من الإفلاس بنسبة 26%، تلتها الرباط بنسبة 20%، فيما حلت مراكش ثالثة بنسبة 17%.

هذا، وأشار تقرير آخر، صادر عن  شركة التأمين الدولية “أليانز ترايد”، أن قرابة 13 ألف شركة مغربية مهددة بخطر الإفلاس خلال هذه السنة، أي بزيادة بنسبة 5% عن السنة الماضية، والذي عرف إفلاس نحو 12 ألف شرك



 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى