أقاليمالصويرة

الصويرة: إسدال الستار على فعاليات الدورة الجديدة لمسابقة السياحة البيئية

أحمد بومعيز/ الصويرة

أختتمت مساء يوم السبت 20 ماي الجاري بالصويرة فعاليات الدورة الجديدة لمسابقة Hachathon السياحة البيئية الذي ينظمها المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات CI2RC بالصورة ،ومجموعة متطوعي OTED، ومؤسسة فريدريش نوومان ،بشراكة مع، المندوبية الإقليمية للسياحة بالصويرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

دورة هذه السنة نظمت من أجل الاستثمار في مجال السياحة البيئية، لفائدة شباب الصويرة حاملي المشاريع التنموية، وعرفت مشاركة أزيد من 40 شابا متنافسين في إطار مجموعات عمل ومشاريع، بلغت 11 مشروعا.

وقد كان التباري قويا حول الجائزتين الأولى والثانية للمسابقة ،والتي خصصت لها مبالغ مالية مشجعة، إضافة إلى تبني المشاريع ومواكبتها من طرف مؤسسة فريدريش نوومان ،والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات.

 

وبعد يومين من التكوين النظري والتنشيط التفاعلي حول صياغة المشاريع وطرق الدبير والبرمجة، بتدخل وتاطير مجموعة من المتخصصين والخبراء في مجال الاستثمار والتنمية المستدامة والبيئة ،وبعد المصادقة على فرق العمل والمشاريع المتنافسة ،وتقديمها أمام لجنة التحكيم المتخصصة ،تم تحديد المجموعتين الفائزتين ،من خلال مشروعين رائدين حول المنشآت السياحية البيئية المندمجة.

وحول هذه الدورة ،صرحت لنا الدكتورة كاهيم خلود ،رئيسة المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات،أن الدورة الجديدة للهاكاتون ،تتم في حلة جديدة ، بعد مشاركة مجموعة متطوعي OTED في التنظيم ،كما أن الدورة تؤكد وتزكي مسار وخارطة طريق مركز الابحاث وتنمية القدرات ،والذي راكم منذ سنوات تجربة ومكتسبات حقيقية وملموسة في مجال تشجيع الشباب حاملي المشاريع ،وفتح آفاق للاستثمار والابتكار في مجالات ومحاور التنمية المستدامة ،والمشاريع صديقة للبيئة ،وذلك في أفق تأهيل العنصر البشري والمحافظة على البيئة والمجال الايكولوجي والمناخي بإقليم الصويرة ،وهذا في انسجام تام مع البرامج الحكومية في هذا المجال ،وفي ارتباط مع أهداف المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات وباقي شركائه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى