المنارةمراكش

انهيار امرأة في معتصم ضحايا المشروع السكني الغالي بمراكش

نٌقِلت إحدى ضحايا مشروع الغالي للسكن الإجتماعي والإقتصادي بحي المسيرة بتراب مقاطعة المنارة، أمس الثلاثاء 28 فبراير، على متن سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية إلى المستشفى قصد تلقي الإسعافات.

 

وبحسب إفادة مصدر حقوقي، فإن المرأة كانت ضمن المعتصمات والمعتصمين الذين يبيتون الليل منذ 20 فبراير، أمام مكتب البيع الخاص بالشركة، قبل أن تنهار ويغمى عليها.

 

المرأة التي تعاني من مرض السكري والقلب، لا تطالب سوى باسترجاع المبلغ المالي الذي أدته للشركة المذكورة من أجل الحصول على سكن بعدما وجهتها مؤسسة العمران إلى هناك منذ ما يفوق خمس سنوات، وفق ذات المصدر.

 

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نددت بما سمته “العصف” بحقوق ضحايا مشروع الغالي للسكن الاجتماعي والاقتصادي، وما ترتب عنه من معاناة ومآسي اجتماعية لفئة اجتماعية تعاني أصلا من الهشاشة وتفتقد للسكن اللائق، مجددة تضامنها مع هؤلاء الضحايا الذين يبدو أنهم رهنوا كل مدخراتهم للحصول على سكن.

 

ودعت الجمعية في بلاغ لها توصلت به صحيفة “المراكشي”، السلطات المختصة إلى التدخل لحماية حقوق المواطنات والمواطنين والسهر على معرفة مآل مخصصات الدعم، وحمل صاحب المشروع على إتمام وتسليم الشقق في موعدها، وايضا العمل على إعادة النظر في النصوص القانونية المقننة و المؤطرة للمجال لتفادي المضاربات، والأداءات المسبقة دون تقديم الخدمة.

 

وكان وفد من الجمعية يضم أعضاء من مكتب فرع المنارة وفرع جهة مراكش آسفي واللجنة الإدارية، قد زار يوم الأحد 26 فبراير، اعتصام عدد من المتضررين أغلبهم نساء، والذين يبيتون الليل منذ يوم الاثنين الفارط أمام مقر الشركة بعدما تم حرمانهم من شققهم التي أدوا ثمنها بالكامل أو على الأقل 50% من قيمتها، دون أن يفي صاحب المشروع بآجال التسليم المفترض.

 

وأشارت الجمعية في بلاغها أنها اطلعت الجمعية على قرارات للحجز التحفيظي بملايين الدراهم كضمان للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، و أخرى لفائدة زبناء مقدرة بقيمة المبالغ المدفوعة للشركة، مما يبين أن الشركة مخلة بالتزاماتها وتعهداتها ليس فقط اتجاه الزبناء بل حتى المؤسسات.

 

وسجلت الجمعية أن المشروع الذي انطلق منذ 2017 وبدأت فيه الأشغال الفعلية سنة 2018 متعثر حيث تم تسليم الشطر الأول الذي يبدو أنه استعمل كطعم، في حين أن الشطرين الثالث والخامس غير مكتملين، بينما الشطر الثاني في بداية الأشغال التي توقفت، أما الشطر السادس المخصص للإقامات الخاصة بالسكن الإجتماعي فلا وجود له إلا في ارصدة صاحب المشروع وفي التصاميم فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى