أقاليمالصويرة

الصويرة: “INDH” تصادق على 113 مشروعا بتكلفة تفوق 103 مليون درهم

أحمد بومعيز/ الصويرة

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم الصويرة بعد زوال يوم الثلاثاء 14 مارس الجاري ،الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم السنة الحالية 2023.

 

الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم الصويرة عادل المالكي، بحضور رئيس المجلس الإقليمي كبير المعاشي، ورئيس المجلس الجماعي محمد طارق عثماني ، والكاتب العام للعمالة، وأعضاء اللجنة الإقليمية ، وشركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وممثلي المصالح الخارجية المعنية.

 

 

وفي كلمته الافتتاحية، أكد عامل الإقليم ، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، على الدور الفعال لهذا الورش الملكي الذي يهدف الى تحقيق مجموعة من الأهداف التنموية ،من خلال إعطاء الأولوية للعنصر البشري باعتباره مكونا أساسا في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

كما قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا مفصلا حول نماذج من المشاريع المرتبطة بدعم سلاسل الانتاج، “محور تحسين الدخل”، والتي من شأنها خلق عدد من فرص الشغل على المستوى المحلي.

 

 

وخلال ذات اللقاء ،تم التداول و المصادقة على برنامج عمل 2023 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم الصويرة، والذي يضم برسم هذه السنة 113 مشروعا تنمويا جديدا، بتكلفة مالية تصل إلى 103023000.00 درهم.

 

وتتوزع هذه المشاريع على المحاور و البرامج الأربعة للمبادرة وهي :

 

– برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية ، والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ب 17 مشروعا ، بقيمة 67500000.00 درهم
– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ب 22 مشروع ، بقيمة 6766000.00 درهم
– برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب ب 49 مشروع ، بقيمة 9010000.00 درهم .
– برنامج الدفع بالرأسمال البشري للاجيال الصاعدة ب 25 مشروع ، بقيمة 19756000.00 درهم .
كما تم خلال نفس الاجتماع، توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات ذات الصلة :
-اتفاقية خاصة بدعم 30 من حاملي المشاريع بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة
– اتفاقية خاصة بوضع اعتمادات دعم مشاريع المقاولين الشباب بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة
– اتفاقية خاصة باقتناء حافلتين للنقل الرياضي بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و المجلس الإقليمي للصويرة و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، ومديرية التربية الوطنية، وفرع عصبة جهة مراكش أسفي لكرة القدم .
– اتفاقية خاصة باقتناء دراجات كهربائية ثلاثية العجلات والدراجات الكهربائية لفائدة بعض المهنيين بالمدينة العتيقة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي للصويرة وجمعية موكا كرين والشركة المنتجة للدراجات الكهربائية.
– اتفاقية خاصة باقتناء دراجات كهربائية لفائدة بعض تلاميذ وتلميذات السنة الأولى باكلوريا بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وجمعية الوادي الأخضر و والشركة المنتجة للدراجات الكهربائية
– اتفاقية لتأهيل وتجهيز مركز لاحتضان المقاولات بالصويرة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الجماعي للصويرة والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات MITC.

 

 

كما عرف الاجتماع، عرض شريط قصير حول نشاط عدد من التعاونيات المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وشهادات حية حول المشاريع الناجحة، لبعض رؤساء ومسيري التعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة خلال السنة الماضية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى