وطني

بمشاركة 13 شابا يمثلون 11 دولة.. الرباط تحتضن ورشات في التدريب النووي

شارك ثلاثة عشر مهنيًا شابًا، يحملون شهادات في الهندسة النووية أو الفيزياء أو المجالات ذات الصلة، يمثلون مصر وإثيوبيا وكينيا وماليزيا والمغرب والنيجر ونيجيريا ورواندا والمملكة العربية السعودية والسنغال وتايلاند وتنزانيا، في الدورات التدريبية المكثفة في مجال فيزياء المفاعلات والتشغيل الآمن والاستخدام، وذلك بالمركز الوطني للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا بالرباط.

 

وتم اختيار المركز الوطني للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا بالرباط باعتباره أحدث مركز دولي تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتمد على مفاعلات البحث، ولهذا استضاف ورشة عمل استمرت أسبوعين.

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن “مفاعلات البحث هي أدوات قوية. إنها تساعد البلدان على إجراء البحوث العلمية والتعليم والتدريب مع إنتاج نيوترونات حيوية لاستخدامها في الطب والزراعة والصناعة. من بين المفاعلات البحثية العاملة حاليًا في العالم، التي يبلغ عددها 222 مفاعلًا، توجد سبعة مفاعلات في إفريقيا، تعمل على تطوير قدراتها بسرعة في هذا المجال”.

 

وركزت مدرسة مفاعلات الأبحاث التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي المدرسة الثالثة التي عُقدت في إفريقيا، على فيزياء المفاعلات والتشغيل الآمن والاستخدام.

 

وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أنه في وقت سابق من العام الجاري، تم اختيار المركز الواقع بالرباط باعتباره مركزا يمكنه العمل كمنصة تعليمية عالمية للعلماء من جميع أنحاء العالم، وخاصة إفريقيا.

 

وكانت ورشة العمل المذكورة أول نشاط للوكالة الدولية للطاقة الذرية يستضيفه المركز، وتتيح المراكز المعينة مفاعلاتِها البحثية والموارد الأخرى لمنظمات ومؤسسات الدول الأعضاء الأخرى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات والبحث والتطوير.

 

وكانت أفريقيا محور تركيز مشروعين إقليميين للتعاون التقني للوكالة لدعم البلدان التي تشرع في الطاقة النووية وتلك التي لديها مفاعلات بحثية تشغيلية، مما يوفر تدريبا مخصصا للجيل القادم من العلماء والمهندسين النوويين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى