وطني

برلمانية تسائل الوزيرة بنعلي عن الزيادات المتكررة في أسعار المحروقات

وجّهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا، إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول الإرتفاعات المتكرّرة لأسعار “البنزين” و”الكازوال” بمحطات الوقود وانعكاسها على القدرة الشرائية للمواطنين.

وقالت التامني في معرض سؤالها إن:” محطات الوقود بكل مناطق المملكة، شهدت ارتفاعا حادّا في أسعار بيع الكازوال والبنزين بالتقسيط، منذ بداية شهر غشت الجاري، كما أن الزيادات في أثمنة المحروقات تؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مفاقمة الأزمة بالزيادة في المواد الأساسية، وأثمنة وسائل النقل”.

و أشارت التامني إلى أنه “بالرغم من انخفاض الأثمنة في السوق الدولية، إلا أن ذلك لا ينعكس على السوق المحلية، مضيفة أن العديد من الفاعلين في القطاع دعوا إلى العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع، او تحديد هوامش الربح ، وأيضا إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، لما سيكون لذلك من أثر إيجابي على المغاربة في الأمن الطاقي.”.

وساءلت البرلمانية التامني الوزيرة بنعلي عن التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل حماية المواطنين من هذا الارتفاع المتواصل لأثمنة المحروقات وتقلبات الأسعار وتجاوب شركات المحروقات مع الارتفاع الدولي دون التجاوب معه في جانب الانخفاض ونزول ثمن برميل البرنت في السوق الدولية ؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى