وطني

وزارة التجهيز تفتح 57 محورا طرقيا وتفك العزلة عن ساكنة 55 جماعة ترابية

أكدت وزارة الجهيز والماء أن التدخلات المتواصلة ليل نهار لفرق الصيانة وإزاحة الثلوج التابعة لها، مكنت من فتح 57 محورا طرقيا من أصل 60 شملتها الإنقطاعات بسبب الثلوج والأمطار العاصفية التي شهدتها الأقاليم التابعة لجهات درعة تافيلالت ومراكش آسفي وسوس ماسة درعة.

 

وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أن الفرق التابعة لها لا تزال تُواصل مجهوداتها من أجل فتح 3 محاور طرقية متبقية بتنسيق مع السلطات المحلية.

 

كما مكنت تدخلات فرق الصيانة وإزاحة الثلوج، من فك العزلة عن حوالي 434777 نسمة بـ 55 جماعة ترابية موزعة على الأقاليم الإحدى عشرة التالية: الحوز وورززات وتارودانت وتنغير وميدلت وشيشاوة طاطا وكلميم والرشيدية وزاكورة واشتوكة-إنزكان.

 

وأشارت الوزارة إلى أن النجاح كان عنوان هذه العملية التي شهدت تعبئة غير مسبوقة من موارد بشرية ولوجستيكية في مدة زمنية قصيرة، حيث تشكلت سواعد فرق الإنقاذ من 255 من المهندسين والتقنيين وسائقي الآليات والعمال، بالإضافة إلى 105 آلية من شاحنات وكاسحات ونافخات الثلوج وآليات التسوية وآليات الشحن والحفر والجرافات.

 

كما تم دعم المناطق التي عرفت كثافة الثلوج بآليات إضافية خاصة بإزالة الثلوج ذات السمك الكبير من المديريات الترابية بالأطلس المتوسط، لتسريع عمليات التدخل الميدانية.

 

غير أن هذه العملية، يضيف البلاغ، عرفت أيضاً تحديات وإكراهات منها تكرر العواصف الثلجية مصحوبة برياح قوية والتي شكلت في بعض الأحيان عائقا أمام فرق إزاحة الثلوج، خاصةً وأن بعض المحاور تم فتحها لعدة مرات متتالية، مع تسجيل ارتفاع منسوب مياه الأودية بسبب الفيضانات مما يحول دون فتح بعض المقاطع الطرقية.

 

ومن أجل تذليل هذه الإكراهات، يردف البلاغ، لا تتوانى فرق الصيانة وإزاحة الثلوج عن القيام بتدخلات استثنائية لإعادة فتح الطرق المتضررة في وجه حركة السير أمام مستعملي الطرق في أقرب الآجال.

 

وشهدت الأقاليم التابعة لجهات درعة تافيلالت ومراكش آسفي وسوس ماسة درعة، لمدة سبعة أيام (من 13 فبراير إلى 20 فبراير) تساقطات مطرية قوية وعواصف ثلجية هامة، أثرت على حركة السير والجولان والربط وفك العزلة بين عدد من المدن والقرى، لاسيما وأن سمك الثلوج تجاوز في بعض المناطق 150 سم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى