وطني

آخر مستجدات غاز تندرارة.. شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية تشرع قريبا في الإنتاج

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، أنها ستحقق أولى العائدات من إنتاج الغاز بالمغرب انطلاقا من حقل تندرارة، ابتداء من الشهور الأولى من العام الجاري 2024، وهو ما قد يكون الخطوة الأولى نحو بدء المملكة المغربية في تحقيق اكتفائها الذاتي من الغاز الطبيعي.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة، غراهام ليون، بأن الشركة تمكنت من تسوية جميع مشاكلها مع السلطات الضريبية في المغرب، مشيرا إلى أن الشروع في تحقيق أولى العائدات سيكون في الشهور الأولى من 2024.

ويهدف المغرب الوصول إلى مرحلة الشروع في إنتاج الغاز من الحقول التي يتم الإكتشاف فيها، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية، بدل الاعتماد بشكل كبير على استيراد الغاز المسال من الأسواق الدولية.

وكانت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، قد وقعت في 2021 مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) اتفاقية ملزمة لبيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة، على مدى عشر سنوات، حيث التزمت الشركة بإمداد المكتب بـ 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا عبر الأنبوب المغاربي – الأوروبي.

كما وقعت في أبريل من نفس السنة (2021) اتفاقية أخرى مع” Afriquia Gaz”، يتعهد من خلالها العملاق البريطاني بتسليم ما لا يقل عن 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال كل عام إلى شركة Akwa لمدة عشر سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى