وطني

لمواجهة غلاء أسعارها.. المغرب يعلق تصدير الخضر للأسواق الإفريقية

قررت الحكومة وقف تصدير الخضر نحو أسواق البلدان الإفريقية في سياق الإجراءات التي شرعت في تنزيلها، وذلك للحد من الإرتفاع الذي طال أسعار هاته المواد.

 

وبحسب المعطيات المتوفرة في الموضوع، فإن المهنيين بأكبر أسواق الجمعة والخضر والفواكه بالمملكة، تلقوا تعليمات من السلطات بوقف تصدر البطاطس والبصل إلى الأسواق الإفريقية ابتداء من بحر هذا الأسبوع، على أن يشمل القرار الطماطم ابتداء من نهاية الأسبوع الجاري.

 

و إذا كان القرار كان قد خلف ارتياحا في أوساط فئة من المغاربة الذين اكتووا بلهيب ارتفاع أسعار الخضر والمواد الأساسية، فإنه أثار استياء “الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج” التي رأت فيه نوعا من الحيف.

 

وقد بادرت الجمعية المذكورة إلى توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، تطالب من خلالها بالتدخل من أجل رفع ما أسمته “الحيف” عن المهنيين، عقب توصلها بقرار يرمي إلى توقيف تصدير البطاطس والبصل والطماطم نحو بلدان إفريقيا.

 

و أكدت الجمعية أنها توصلت بقرار يرمي إلى إيقاف تصدير البطاطس والبصل نوحو الأسواق الإفريقية، الشيء الذي تقبله منخرطيها بصدر رحب لإيمانهم بمبدأ الأمن الغذائي والسلم الإجتماعي رغم اعتبارها هذا القرار، انفراديا وجب إعطاء مهلة قبل اتخاذه، إلا أنها توصلت بقرار موالي بعد 24 ساعة يمنع تصدير الطماطم وهذا قرار مفاجئ أيضا، بحسب الجمعية.

 

و أبرزت الجمعية إلى أنها سبق لها أن نبهت في اجتماع مع وزير الفلاحة إلى أن غلاء أسعار الأسمدة والأدوية والمبيدات وركود التجارة جراء موجة الحرارة التي عرفتها بلادنا في الأشهر الأولى من الإنتاج، حيث بلغ ثمن صندوق الطماطم 30 درهم للوحدة ، سوف ينتج عنه تخلي الفلاح عن رعاية فلاحته”.

 

والتمست الجمعية، من رئيس الحكومة، التدخل لإيجاد حل وسط عوض إيقاف تصدير مادة الطماطم نهائيا، حفاظا على الأسواق الإفريقية وإشعاع المنتوج المغربي، والدبلوماسية الموازية في إطار اتفاقية التبادل التجاري جنوب جنوب وكذا رابح رابح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى