جليزمراكش

تنسيق نقابي بالمستشفى الجامعي بمراكش يؤكد رفضه لاتفاقية في إطار برنامج “أوراش”

عبر التنسيق النقابي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والذي يضم النقابة المستقلة للممرضين والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، (عبّر) عن رفضه لإعلان صادر عن جمعية تدعو فيه لوضع طلبات قصد العمل بصفة مؤقتة داخل المركز في إطار برنامج “أوراش” ويشمل تخصصات يؤطرها القانون.

 

وأشار التنسيقالنقابي في بيان استعجالي توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منه، أن هذا الإعلان يتعارض جملة وتفصيلا مع الأهداف المعلنة لبرنامج “أوراش” ومجالات اشتغاله حسب منشور رئيس الحكومة رقم 03/20222 بتاريخ 12 يناير 2022، و مع الإعلان الأول لذات الجمعية، كما يتعارض مع المراسيم والقوانين المنظمة: مرسوم 2ـ13ـ658 بشأن المنظم للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، المرسوم 2ـ17ـ535 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، و المادة 48 من قانون المزاولة 13ـ43 و المادة 46 من قانون 13ـ44 بخصوص مزاولة المهن التمريضية، مما يعد وفق البيان انتهاكا صريحا و انتحالا لهذه الصفات.

 

و أكد التنسيق النقابي، أنه في حالة تمرير هذه الاتفاقية بهذه الشروط في مؤسسة عمومية ذات خصوصية، فإن ذلك قد يشكل انتهاكا سافرا للسير المهني ولتداخل الاختصاصات وقد يؤثر على السير العادي لهذه المؤسسة.

 

ودعا التنسيق النقابي الإدارة العامة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش للخروج فورا بتوضيح حول شروط هذه الاتفاقية و موقفها من هذا الإعلان، مؤكدا استعداده لخوض كل الأشكال الإحتجاجية للتصدي للهجمة الشرسة على الوظيفة العمومية ومحاولة أصحاب المصالح استغلال الظرفية والبرامج الحكومية لتمرير اتفاقيات وصفقات غير قانونية.

و أشار إلى أنه سبق له أن ندد بتفويت بعض الخدمات التقنية والإدارية وأيضا التمريضية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لمستخدمي شركات التدبير المفوض بتواطؤ مع بعض الأطراف المعروفة بسبب تعارض المصالح المفضوح، بحسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى