أقاليمالصويرة

الصويرة.. إختتام فعاليات النسخة السابعة من مهرجان “الجاز تحت الأركان”

أُسدل الستار مساء أمس الجمعة بالفضاء التاريخي “دار الصويري” بمدينة الرياح، على فعاليات النسخة السابعة من مهرجان “الجاز تحت الأركان” بإقامة حفلين متميزين.

وكان الجمهور خلال الأمسية الختامية لهذا الموعد السنوي، على لقاء مع فرقة “”Jazz b’Looz” بقيادة عازف البيانو الموهوب زبير فريج رفقة فنايين مرموقين.

وقدم أعضاء الفرقة بحس مرهف واتقان للعزف على آلاتهم، أداء موسيقيا أخذ الجمهور الحاضر في رحلة خارج حدود “الجاز” لاكتشاف فضاءات أخرى غنية بموسيقى “السالسا” و “groove”و “swing ” وفن كناوة.

بهذا الأداء المتميز تخطت فرقة “Jazz b’Looz” حدود الأنواع الموسيقية، لتقدم تجربة رائعة عنوانها التنوع والبراعة في الأداء.

إثر ذلك، جاء الدور على المعلم، مجيد بقاس، ليكون مسك ختام الدورة السابعة من المهرجان مقدما لوحات موسيقية تعكس تجربته الغنية وموسيقاه الاستثنائية التي تنهل من التأثيرات المتنوعة.

وقدم بقاس، أحد أمهر العازفين على آلة “الكمبري”، بالمناسبة، مشروعه الفني الجديد “جذور” وهو سفر في ايقاعات كناوة والموسيقى الإفريقية، وخاصة بغرب إفريقيا والتي يعرف خباياها بفضل أعماله العديدة بتعاون مع فنانيها الكبار من قبيل علي كيتا، والشيخ ديديان سيك، وأبلاف سيسوكو وآخرين.

واستطاع مجيد بقاس الملقب ب”علي فاركا توري المغربي” ببراعته في العزف على آلات متعددة، امتاع الشغوفين بالموسيقى بأدائه الموسيقي حيث يمتزج فن “كناوة” مع “الجاز” و”بلوز” لتقديم نموذج لاكتشاف الصوت وعوالم موسيقية زاخرة بغنى موسيقي.

وقال طارق العثماني، الرئيس التنفيذي لجمعية الصويرة موغادور، الجهة المنظمة لهذا المهرجان، إن مدينة الرياح عاشت على إيقاع الجاز خلال ثلاث أمسيات ماتعة، بمشاركة فرق مختلفة جمعت بين فنانين مرموقين قدموا من الولايات المتحدة، وروسيا وفرنسا.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التظاهرة كانت مناسبة لتوديع سنة 2023 في أجواء جميلة مع العلم أن مدينة الرياح تعيش على مدار السنة على إيقاع أنواع وأساليب موسيقية متنوعة، مبرزا أنه خلال هذه الدورة استقبلت دار الصويري جمهورا مغربيا ومن مختلف بقاع العالم أتوا للاحتفاء برأس السنة.

من جهته، عبر الفنان بقاس، وهو أيضا المدير الفني للمهرجان، عن سعادته بالالتقاء بالجمهور داخل هذا الفضاء الساحر ل”دار الصويري” للاحتفاء بفن “الجاز” “بشكل خاص، والموسيقى بشكل عام، مضيفا أن هذه التظاهرة تعكس بشكل جلي قيم التقاسم والعيش المشترك التي تعد جوهر مدينة الصويرة.

من جانبه، نوه زبير فريج، من فرقة ” “Jazz b’Looz بالتنظيم المتميز والمحكم لهذا المهرجان، مشيرا إلى أنها المشاركة الأولى لهذه الفرقة في هذا الموعد السنوي البارز في المشهد الثقافي بالصويرة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى