مراكش

تأسيس مركز بوصلة للدراسات والأبحاث بمراكش

أعلنت جمعية مبادرات مواطنة (حركة بوصلة) عن تأسيس مركز بوصلة للدراسات والأبحاث كاستجابة لحاجة معرفية ملحة من أجل فهم التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي.

 

ويضم هذا المركز ثلة من الباحثات والباحثين والمفكرات والمفكرين الذين سيساهمون بدراسات حول قضايا راهنة منها الهجرة والتغيرات المناخية والاعلام الجديد والحركات الاجتماعية وغيرها من القضايا الراهنة.

 

ويهدف مركز بوصلة للدراسات والأبحاث إلى المساهمة في تطوير البحث في العلوم الاجتماعية والقانونية والسياسية، وخلق دينامية ثقافية وفكرية على الصعيد المحلي والوطني والدولي عبر تنظيم منتديات وملتقيات وتكوينات علمية قادرة على إغناء النقاش العمومي، وتبادل الخبرات بين المراكز البحثية، إضافة إلى تطلع المركز لإصدار مجلة علمية محكمة نصف سنوية، تحمل اسم “بوصلة”، وتكون قادرة على استيعاب الدراسات العلمية الرصينة حول المواضيع التي يعنى بها مركز بوصلة للدراسات والابحاث.

 

ويذكر أن تجربة إحداث مركز بوصلة للدراسات والأبحاث هي وليدة العمل الميداني الذي راكمته الجمعية طيلة مسارها النضالي، وهو مسار مدني أبرز أن التدخل المدني الفعال يتطلب معرفة علمية رصينة تفكر في الاشكالات الاجتماعية بشكل يضمن نجاعة تدخلات الفاعل المدني في المجتمع. ومن تم فالمركز وفق هذا المنظور يتطلع لتوفير معرفة علمية تضمن فعالية وعقلانية الفعل المدني في المشاريع التي يحملها المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى