وطني

“مدارات” يسلط الضوء على سيرة الراحل إبراهيم بوطالب رائد التّجديد في الكتابة التاريخية بالمغرب

يلتقي مستمعو الإذاعة الوطنية من الرباط ، مع حلقة جديدة من البرنامج الثقافي “مدارات”، اليوم الثلاثاء 27 فبراير الجاري، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

وسيتحدث خلالها الكاتب الاعلامي عبدالإله التهاني، عن محطات ومعالم من سيرة المؤرخ المغربي الراحل إبراهيم بوطالب الذي، يعتبر رائد التّجديد في الكتابة التاريخية المعاصرة بالمغرب ، من خلال كتاباته عن أوضاع المغرب ، طيلة الحقبة الممتدة من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين ، سواء في المستويات السياسية ، أو من حيث النظم الاجتماعية والبنيات الاقتصادية ، وكذا الحالة الدينية والثقافية.

وتلقي هذه الحلقة الضوء على أبرز مؤلفات المؤرخ إبراهيم بوطالب ، وعلى عدد من دراساته ومقالاته البحثية ، التي تناول فيها قضايا وجوانب مختلفة، تخص التاريخ الحديث والمعاصر للمغرب ، واهتم فيها كذلك بالأبحاث الاستعمارية حول البلدان المغاربية . كما تعرف بما ترجمه من مؤلفات ودراسات لمؤرخين أجانب معاصرين .

ويمكن أيضا لمستمعي القسم العربي للإذاعة الوطنية ، تتبع البث المباشر لبرنامج “مدارات” عبر الانترنيت ، بواسطة التطبيق الإلكتروني التالي:www.snrtlive.ma.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى