وطني

استعدادا لـ”الكان” والمونديال.. وزارة بنموسى تخصص1,97 مليار درهم لتعزيز البنية التحتية الرياضية

كشف شكيب بنموسى وزيرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن تخصيص غلاف مالي إجمالي قدره 1,97 مليار درهم لتعزيز البنية التحتية الرياضية، خلال برنامج عملها برسم السنة المالية 2024.

وأشار الوزير بنموسى خلال عرض قدمه اليوم الجمعة 03 نونبر الجاري، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى مواصلة إنجاز برنامج تأهيل الملاعب الرياضية الكبرى، والذي يشمل بناء الملعب الكبير للدار البيضاء بمعايير عالمية، بطاقة استيعابية تقدر بـ110 ألف مقعد، والرفع من الطاقة الاستيعابية لملعبي: المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله من 45 ألف مقعد إلى 59 ألفا و500 مقعد، والملعب الكبير لطنجة من 65 ألف مقعد إلى 78 ألفا.

ويتضمن البرنامج إعادة التهيئة والتهيئة الخارجية للملاعب الرياضية الأخرى التي ستحتضن مباريات كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم لكرة القدم 2030، مع الحرص على ملائمة المعايير العالمية المعتمدة، والملاعب المعنية هي: المركب الرياضي محمد الخامس (48 ألف مقعد)، والملعب الكبير بمراكش (41 ألفا و245 مقعد)، والملعب الكبير بأكادير (41 ألفا و144 مقعد)، والمركب الرياضي بفاس (35 ألف مقعد).

ويتضمن برنامج العمل للسنة المالية 2024 بناء عدد من المنشآت الرياضية، مع الحرص على تقليص الفوارق المجالية، ومواصلة تنزيل برنامج بناء 1760 ملعب قرب بالمجال القروي والشبه حضري من خلال إنجاز 233 ملعب قرب مع إعطاء الانطلاقة للملاعب المبرمجة فور تسوية الوضعية القانونية للعقار.

ومن بين أولويات البرنامج كذلك، وفق عرض الوزير، إحداث ملاعب قرب رياضية بعدد من المناطق المنكوبة جراء زلزال 08 شتنبر 2023، على مستوى أقاليم الحوز، وشيشاوة، وأزيلال، وورزازات.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى