وطني

الداكي: التكفل الناجع بالأطفال ضحايا الإعتداءات الجنسية لا يقتصر على توفير الحماية القانونية والقضائية

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد الحسن الداكي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن التكفل الناجع بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية لا يقتصر على توفير الحماية القانونية والقضائية لهم، وإنما يعتمد أيضا على خدمات أخرى يقدمها باقي المتدخلين في مجال حماية الطفولة.

وأوضح الداكي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المنظمة من طرف رئاسة النيابة العامة بشراكة مع مجلس أوروبا حول موضوع “آليات التكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية في ضوء العمل القضائي الوطني ومبادئ اتفاقية لانزروت”،أن الآثار الوخيمة للاعتداءات الجنسية على نفسية الطفل الضحية وعلى نموه السليم قد تمتد تداعياتها طوال حياته إذا لم يتلق العلاج المبكر والسريع.

وشدد على أن تجنب هذه التداعيات يتطلب توفير رعاية خاصة لهؤلاء الأطفال وتتبعا دقيقا لوضعهم الجسدي والنفسي والأسري والاجتماعي، لافتا في هذا الإطار إلى دور خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة لدى المحاكم بمختلف مكوناتها في توفير الدعم والمساعدة والمصاحبة للأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية.

وفي السياق ذاته أكد الداكي أن النيابة العامة حرصت على تعزيز قدرات أعضائها المكلفين بقضايا الطفولة وتجويد أدائهم، عبر التكوين المستمر والتكوين التخصصي من خلال الانفتاح على الخبرات والتجارب المقارنة في المجالات ذات الصلة بحقوق الطفل، مبرزا أن هذا اللقاء يسعى إلى تمكين القضاة من الاطلاع على مبادئ اتفاقية لانزروت ومختلف الممارسات الفضلى على المستوى الدولي والاجتهادات القضائية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في سياق حماية الأطفال.

وأشار أيضا إلى أن رئاسة النيابة العامة بصدد إعداد دليل للاستماع للأطفال في تماس مع القانون بمن فيهم الأطفال ضحايا الاعتداءات، يوضح التقنيات الضرورية للاستماع للأطفال حفاظا على مصلحتهم الفضلى ومراعاة لهشاشة نفسيتهم وتكوينهم وعدم الإمعان في الإضرار بهم عبر مواجهتهم بالمعتدين أو عبر المساطر القضائية الرسمية التي لا تلائم صغر سنهم، كما أنه يضع إطارا مرشدا لكيفية استثمار آليات التواصل عن بعد وغيرها من الآليات الرقمية لتحقيق هذه الغايات.

وذكر بأن النيابات العامة سجلت ما مجموعه 3295 قضية اعتداء جنسي ضد الأطفال برسم سنة 2022 بما يناهز أكثر من 41 بالمائة من مجموع جرائم العنف المرتكبة في حق الأطفال، مشيرا إلى أن رئاسة النيابة العامة انخرطت في برامج تعاون دولية تروم تعزيز الآليات الحديثة في مجال البحث والتحري التي تمكن هيئات إنفاذ القانون من رصد هذه الجرائم وتجميع الأدلة حولها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

أما على الصعيد القانوني والقضائي البحت فإن المشرع المغربي، وكما أكد ذلك السيد الداكي ، عمل على ملاءمة الترسانة القانونية الوطنية لتتماشى والقيم والمبادئ الكونية المتعارف عليها، حيث تضمنت العديد من المقتضيات الزجرية التي رصدت جميع أشكال الاستغلال والاعتداءات ضد الأطفال بما فيها الاعتداءات الجنسية بمختلف صورها وخصتها بعقوبات صارمة ومشددة.

وأضاف أن هذه المقتضيات تعكس إرادة المشرع القوية في التصدي بكل حزم لهذا النوع الخطير من الجرائم “الذي يهدد سلامة النشأ عماد الأمة ومستقبلها”، كما سنت تدابير حمائية لمواكبة الأطفال الضحايا ومساعدتهم على تجاوز ما لحقهم من ضرر وإعادة إدماجهم داخل المجتمع.

من جهتها قالت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، كارمن مورتي غوميز، إن اتفاقية لانزروت تعد أكثر الاتفاقيات شمولية في مجال حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تعد “نموذجا لكل الدول التي بلورت قوانين وسياسات للوقاية من الاستغلال والاعتداء الجنسي للأطفال”.

وأضافت مورتي غوميز، أن اتفاقية لانزروت تمكن، كذلك، من حماية الضحايا ومتابعة المعتدين وتعزيز التعاون الوطني والدولي، فضلا عن توفير قاعدة قانونية للتعاون بين الدول الأطراف، مؤكدة أنه بإمكان الدول الاعتماد على هذه الاتفاقية كدليل توجيهي.

وأوضحت أن الاستغلال والاعتداء الجنسيين على الأطفال يمكن أن يقع في المنزل أو المدرسة أو بمختلف الفضاءات التي يرتادها الطفل، لافتة إلى أن ما بين 70 إلى 85 بالمائة من الاعتداءات ترتكب من طرف أشخاص من بين معارف الطفل، الأمر الذي ينجم عنه أضرار جسدية ونفسية ترافق الطفل طيلة حياته.

وسجلت أن 90 بالمائة من حالات الاعتداءات لا يتم التصريح بها لدى الشرطة، في حين أن الأطفال ضحايا الاعتداء الذين تكون لهم القدرة على الحديث عن الاعتداء الذي تعروضوا له، يصطدمون يصعوبة المساطر الإدارية والقضائية، فضلا عن صعوبة الولوج إلى الخدمات العلاجية اللازمة.

يشار إلى أن هذه الورشة تندرج في إطار دعم جهود رئاسة النيابة العامة في مجال حماية الأطفال ضحايا الاستغلال والاعتداء الجنسي وكذا التعريف بالمبادئ والممارسات الفضلى ذات الصلة، مع تسليط الضوء على مقتضيات اتفاقية لانزاروت الخاصة بحماية الأطفال من الاعتداء والاستغلال الجنسي.

ويتولى خبراء دوليون تأطير هذه الورشة التي يشارك فيها بالخصوص قضاة النيابة العامة وقضاة الحكم، إضافة إلى ممثلين عن المعهد العالي للقضاء وعن رئاسة النيابة العامة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى