أقاليمشيشاوة

شيشاوة: 10881 مستفيد من مكونات المشروع الألماني الإستعجالي لدعم متضرري الزلزال

نفذت جمعية تلدات وعلى مدى ثلاثة أشهر، مكونات المشروع الاستعجالي “دعم عائلات ضحايا زلزال الحوز 2023″، الممول من طرف وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية المانيا الإتحادية، حيث عرف تنزيل هذا المشروع الذي انطلق بداية شهر أكتوبر، استهداف سبعة عشر دوارا تقع بسبع جماعات ترابية بإقليم شيشاوة، الأكثر تضررا من زلزال 8 شتنبر 2023.

ومباشرة بعد التنسيق الذي قامت به الجمعية مع السلطات الإقليمية والمحلية والصحية والجمعيات المحلية، تم توطين سبعة عشر خيمة إنسانية لتقديم الخدمات شبه الطبية والعلاجات الاولية وكذا تتبع النساء الحوامل من طرف ممرضات تم توطيفهن لهذا الغرض. كما تم توزيع معدات شبه طبية، وأدوية بالمجان، حيث استهدفت هذه العملية الإنسانية 8368 شخص من الساكنة بالدواوير المذكورة.

إلى جانب ذلك عرف المشروع مجموعة من التدخلات الأخرى للتخفيف من حدة الأثار المترتبة عن الزلزال، بحيث تم توفير المواد والوجبات الغذائية وقفف غذائية لفائدة 1530 أسرة، والإستفادة أيضا من ملابس و أغطية ومستلزمات منزلية لمساعدة الأسر ضحايا الزلزال على العودة السريعة للحياة الطبيعية.

كما تم خلال هذه الثلاث اشهر، خلق مركز استماع متنقل، بتنسيق مع مشروع ” جسر الأسرة ” الممول من طرف وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، لفائدة النساء ضحايا العنف واللاتي في وضعية صعبة، إلى جانب بعض أفراد الاسر المتضررة نفسيا من مخلفات زلزال الحوز، للاستماع لهن ومواكبتهن سواء في فيما يخص الاجراءات القانونية او تقديم الدعم النفسي وذلك بتنسيق مع الخلية المحلية للتكفل بالنساء والاطفال ضحايا العنف بامنتانوت، وفي هذا الإطار تم الاستماع والتوجيه والإرشاد وتقديم خدمات الدعم النفسي ل 710 حالة مزوعة بين نساء وفتيات وأطفال، كما تمت برمجة مجموعة من الانشطة التحسيسية حول مواضيع تخص هذه الساكنة : كتزويج الطفلات القاصرات و محاربة الهدر المدرسي واجراءات الاستفادة من صندوق دعم الارامل والنساء المطلقات لتوعيتهم بحقوقهم ومواكبتهم في الحصول على الدعم المالي التي توفره هذه الصناديق.

وضمن المحور الأخير لمشروع “دعم عائلات ضحايا زلزال الحوز 2023″، الممول من طرف وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية المانيا الاتحادية ،تم تنظيم 12 دورة تدريبية موزعة على مدى 30 يوما، لفائدة الأساتذة ومؤطري دور الطالبة والطالب وكذا تلاميذ المؤسسات التعليمية المتواجدة بالمناطق المنكوبة حول موضوع الدعم النفسي لهذه الفئة جراء زلزال الحوز والتمكن من أدوات تدبير الازمات وأساليب وقائية لتدبير الكوارث والتعامل معها وفقا لذلك، من تأطير مختصين في المجال، استهدفت ورشاتهم النظرية والتطبيقية 273 مستفيدة ومستفيدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى