وطني

بعد استيراد المغرب الآفا من أبقارها.. البرازيل تحقق في إصابة قطيعها بـ”جنون البقر”

أوقفت عدد من الدول وارداتها مؤقتا من لحوم الأبقار البرازيلية، على إثر التحقيقات التي أطلقتها السلطات بخصوص حالة إصابة بجنون البقر بولاية بارا.

 

وحسب بلاغ لوزارة الزراعة البرازيلية يوم أمس الخميس، فإن إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد،  كما فرضت روسيا حظرا على لحوم البقر المصدرة من “بارا”، بينما أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين.

 

وذكرت الوزارة أنه لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في (بارا) مصرح له ببيع منتجات لحوم البقر لروسيا.

 

وتحقق البرازيل في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات بولاية بارا. وأدى اكتشاف الحالة، التي أُعلن عنها في 20 فبراير، إلى فرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية للصين.

 

وتم التخلص من الحيوان، فيما تنتظر السلطات نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كان قد أصيب بالنوع الكلاسيكي للمرض أم أنها حالة غير نمطية والتي يمكن أن تحدث تلقائيا للماشية ولا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

 

وكان المغرب قد استورد مطلع العام آلاف من رؤوس الأبقار، من البرازيل والأوروغواي وعددا من دول امريكيا اللاتينية، بغرض سد الخصاص من اللحوم الحمراء في السوق المحلية وأيضا لمواجهة ارتفاع أسعارها نتيجة الجفاف الذي عرفه المغرب السنة الماضية وارتفاع نسبة التضخم جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وذكر منابر إعلامية وطنية ان الموانئ المغربية قد استقبلت ما بين 9 و10 فبراير المنصرم، سفنٌ محملةٌ بأبقار قادمة من البرازيل والأوروغواي.

 

وتخطط الحكومة لاستيراد حوالي 30 ألف رأس بحلول شهر رمضان. ولهذه الغاية، علقت الحكومة الضريبة على القيمة المضافة على استيراد الماشية وألغت الحد الأدنى لوزن الماشية المستوردة والمخصصة للذبح مباشرة من أجل تغطية احتياجات السوق المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى