رياضةوطني

استعدادا لـ”الكان” والمونديال.. اتفاقية شراكة لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب وبناء ملعب جديد

أكدت الأطراف الموقعة على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير بشأن تمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم وتشييد ملعب جديد لاحتضان مباريات كأس إفريقيا لكرة القدم الـ(كان 2025) وكأس العالم الـ(مونديال 2030) ، اليوم الجمعة بالرباط، أن جميع الفاعلين معبؤون لتوفير كافة الشروط قصد تنظيم هاتين التظاهرتين الرياضيتين في أحسن الظروف.

وأوضح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خاليد سفير، في تصريحات صحفية، إثر التوقيع على هذه الاتفاقية تحت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن هذه الاتفاقية تروم توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب من أجل تهيئة منشآت رياضية تستجيب للمعايير الدولية.

وفي هذا الصدد، أبرز بنموسى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تنفيذ تعليمات الملك محمد السادس من أجل توفير تجهيزات أساسية تضاهي نظيراتها على المستوى الدولي، وتستجيب لكل المعطيات المتضمنة في دفتر تحملات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

من جانبه، أكد لقجع أن أشغال التهيئة انطلقت وستتواصل بالوتيرة التي تضمن تنظيم (كان 2025) في أحسن الظروف، وكذا توفير كل التجهيزات الضرورية التي تستجيب لمعايير (الفيفا) من أجل التنظيم الجيد لمباريات كأس العالم في عدد من المدن المغربية.

ولفت إلى أن كافة القطاعات الوزارية والفاعلين الآخرين معبؤون وراء جلالة الملك من أجل ضمان تنظيم “تظاهرة عالمية ستكون الأحسن ،تزامنا مع ذكراها المئوية”.

أما خاليد سفير، فبين أن صندوق الإيداع والتدبير سيساهم، في إطار مهامه والدور المنوط به، في التمويل وتعبئة التمويلات الخاصة لإنجاز هذا البرنامج الرامي لتجهيز وإعادة تأهيل الملاعب التي ستحتضن التظاهرات الرياضية المقبلة.

وكان بلاغ لرئاسة الحكومة أفاد بأن هذه الاتفاقية تهم تمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية سامية، في كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان.

وبموجب هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، ستكون الحكومة قد انتهت من توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب ‏التي ستحتضن مباريات نهائيات كأس ‏إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030‏، حيث‏ ستتم تعبئة ميزانية تناهز قيمتها 9,5 ملايير درهم، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025، على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4,5 و6 ملايير درهم، من سنة 2025 إلى 2028.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعتمد، مطلع الشهر الجاري، ملف المغرب-إسبانيا-البرتغال كترشيح وحيد لاستضافة كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وقبيل ذلك، كان المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قد صوت، بالإجماع، على طلب المملكة المغربية استضافة نهائيات كأس أمم إفريقيا لسنة 2025.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى