Site icon Almarrakchi

بالصور: وزير الشباب والثقافة يدشن معرض “أغمات” بقصر البديع

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الجمعة 27 يناير الجاري، بتدشين معرض “أغمات، ماض مشرق لمدينة مغربية”، وهو معرض يسعى إلى التعريف بموقع رمزي في تاريخ المغرب وتقديمه، لأول مرة، إلى الجمهور.

 

و اطلع الوزير الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو خلال زيارته لهذا المعرض، الذي يمثل محطة هامة في عملية التعريف بالتراث الأثري الوطني وتثمينه، وتملكه من قبل الجميع،(اطلع) على مشروع إعادة تأهيل الموقع الأثري “أغمات” ومشروع تشييد مركز التعريف بالتراث الخاص بمدينة أغمات.

 

 

إثر ذلك، قام بنسعيد والوفد المرافق له، بزيارة تفقدية للموقع الأثري قبور السعديين، والتي شكلت مناسبة لبحث السبل الكفيلة بحماية وإعادة تأهيل هذا الموقع، الذي يعد من الفضاءات التي تحظى بإقبال كبير من قبل الزوار بالمدينة الحمراء.

 

وبجماعة آيت أورير (إقليم الحوز)، قام الوزير بتدشين المركب الثقافي لآيت أورير، والذي يتكون من قاعة عروض كبرى، وقاعة للتداريب، وفضاء للاستقبال، وكذا العديد من الفضاءات الثقافية والفنية.

 

 

وتهدف هذه البنية الثقافية، التي تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 3670 مترا مربعا، إلى اقتراح برنامج ثقافي غني والحفاظ على التراث الثقافي المحلي، وتعزيز القرب الثقافي في هذا الإقليم.

Exit mobile version