جليزمراكش

بالصور: والي الجهة ومسؤول بالبنك الدولي يتفقدان فضاء للتشغيل ومراكز لريادة الأعمال

استقبل كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، صبيحة يوم أمس الأربعاء 22 فبراير، بمقر الولاية، أكسيل فان تروتسنبيرغ، المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي، والذي كان مرفوقا بفريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأعضاء الوفد المرافق من مسؤولي البنك الدولي.

 

وقد شكل اللقاء فرصة لاستعراض محاور التنمية بالجهة بصفة عامة و حصيلة تنزيل البرامج المرتبطة بدعم التشغيل وخلق المقاولات للشباب بصفة خاصة مع التنويه بجهود البنك الدولي في دعم ومواكبة مشاريع التنمية والتحديث في المغرب بصفة عامة، وكذا مواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب بصفة خاصة، على غرار برنامج دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش اسفي الدي يشكل نموذجا ناجحا لإلتقائية مندمجة لمجموعة من الشركاء المؤسساتيين.

 

 

بعد ذلك قام الوالي إلى جانب المدير المنتدب لشؤون العمليات بالبنك الدولي و الوفد المرافق له بزيارة لفضاء التشغيل على مستوى سيدي يوسف بن علي الذي يشكل واحدا من ثمانية فضاءات على مستوى جهة مراكش، بالإضافة إلى ثمانية مراكز لدعم ريادة الأعمال تم تمويلها من طرف البنك الدولي، و تم الاطلاع كذلك على الوحدتين المتنقلتين اللتان تم اقتناؤهما في إطار برنامج ادماج الشباب بجهة مراكش اسفي، كما تم بهذه المناسبة تقديم حصيلة العمل المرحلية لهذا المشروع .

 

وقد مكنت فضاءات التشغيل من مواكبة و توجيه 5753 شاب 53% منهم نساء لادماجهم في ثلاثة مسارات: الادماج المهني (3951 مستفيد)، التكوين المهني او التكوين بالتعلم او التكوين التأهيلي (1642 مستفيد) ، التشغيل الذاتي و مؤسسات المواكبة (160 مستفيد).و تجدر الإشارة ان نسبة المستفيدين في الوسط القروي من هذا البرنامج بلغت 44% . كما ان حوالي 1522 مستفيد ينتمون لفئة الشباب بدون عمل ، او تكوين او تدريب.

 

 

أم بخصوص البرنامج الجهوي لمواكبة المقاولة فقد تمت مواكبة 6573 شاب في الفترة الممتدة ما بين سنة 2020 و سنة 2022، حيث بلغ عدد المستفيدين من مواكبة ما قبل انشاء المقاولة 5048 شاب ، بينما استفاد 1525 شاب من مواكبة ما بعد انشاء المقاولة، مما مكن من خلق 1576 مشروع بكلفة اجمالية بلغت أزيد من 241 مليون درهم ، وقد بلغ دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ازيد من 124 مليون درهم، كما انه تم توقيع 993 اتفاقية في إطار هذا البرنامج . و تجدر الاشارة ان عدد النساء المستفيدات من هذا البرنامج بلغ ازيد من 1340 مستفيدة على مستوى جهة مراكش أسفي.

 

 

وبالنسبة لبرنامج مواكبة سلاسل القيمة الخالقة لفرص الشغل، فقد تم إطلاق 5 طلبات مشاريع في غشت 2022 ، مما مكن من التعاقد مع 155 مشروع في 5 قطاعات : النباتات العطرية و الطبية (35 مشروع) ، الحليب (27 مشروع )، النسيج (82 مشروع) ، السياحة البيئية (6 مشاريع ) و تثمين منتوجات الصيد البحري (5 مشاريع).

 

وفي ختام الزيارة تم عقد لقاء مباشر مع مجموعة من المستفيدات والمستفيدين من البرامج المذكورة ٱستعرضوا من خلالها أفكارهم وتجاربهم وأوجه المواكبة والدعم التي استفادوا منها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى