Site icon Almarrakchi

انخفاض في سعر الغازوال واستقرار في ثمن البنزين بجل محطات الوقود

أعلنت شركات المحروقات عن خفض أسعار الغازوال بدرهم واحد في اللتر، تزامنا مع منتصف شهر فبراير الجاري، في حين عرفت أسعار البنزين استقرار لدى بعض الشركات، وانخفاضا لم يتجاوز 20 سنتيما في اللتر لدى شركات أخرى.

 

ويأتي هذا الانخفاض في سياق انخفاض أسعار الوقود المكرر في السوق الدولية، واستمرار المطالب الموجهة للحكومة من أجل خفض أسعار المحروقات، بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك عبر تخفيض الضرائب والعودة للدعم، وزجر المخالفات التي تعرفها سوق المحروقات.

 

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلي بنعلي، أكدت أخيرا، أن المغرب يتوفر حاليا على 214 ألف متر مكعب من البنزين الممتاز، وهو ما يمثل 81 يوما من الاستهلاك، وعلى 1,363,000 من الغازوال، وهو ما يمثل 67 يوما من الاستهلاك.

 

وتعالت على مدى الأشهر الأخيرة أصوات منتقدة لاستمرار ارتفاع أسعار المحروقات رغم انخفاض أسعارها في السوق الدولي، حيث أكد الحسين اليماني رئيس النقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، أن ثمن لتر الغازوال يجب أن لا يتعدى 11.81 درهم وثمن لتر البنزين 12.42 درهما، من 14 فبراير حتى 27 من الشهر الجاري، بحسب تركيبة الأثمان التي كان معمولا بها لتحديد الثمن الأقصى لبيع المحروقات، قبل تحريرها في نهاية 2015.

 

وأكد اليماني أن كل زيادة فوق هذا السعر، ستنضاف للأرباح الفاحشة التي تجاوزت 50 مليار درهم حتى نهاية 2022 والتي راكمتها شركات المحروقات.

Exit mobile version