وطني

الميراوي: 83 بالمائة من الطلبة الأجانب بالمغرب أفارقة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، يوم أمس السبت بالداخلة، إنه من بين 23 ألف و411 طالبًا أجنبيًا مسجلين في المغرب عام 2021، هناك 19 ألف و256 من أصل أفريقي ، بنسبة تقارب 83٪.

 

وأشار ميراوي، في معرض مداخلته في افتتاح الدورة الثانية لمنتدى MD Sahara الذي تم تنظيمه تحت شعار “المغرب في إفريقيا، اختيار ملكي لقارة عالمية ومتكاملة”، إلى أن هذه الزيادة المستمرة في العدد الإجمالي للطلاب الأفارقة في الجامعات المغربية ومؤسسات التعليم العالي تشهد على المشاركة الفعالة للمملكة لصالح تعزيز أواصر تعاونها مع شركاء القارة، وذلك في إطار برامج التنقل للطلاب والأساتذة – الباحثين.

 

وأضاف ميراوي إنه تم تعزيز الشراكة بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأفريقية في مجال تكوين المدربين، بالإضافة إلى مشاريع البحث والتطوير المشتركة التي تغطي القطاعات ذات الأولوية.

 

وشدد ميراوي على ضرورة تكييف أنظمة الجامعات الإفريقية مع التغيرات المتسارعة على نطاق عالمي لتحويل التحديات الحالية إلى فرص للنمو والتنمية.

 

وأوضح أن هذا التكيف سيساهم في ظهور ملامح مرنة تتكيف مع السياق الاجتماعي والاقتصادي وسيزيد من معدل توظيف الخريجين من الجامعات والمؤسسات العليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى