Site icon Almarrakchi

المغرب يسلم أمريكا مواطنا فرنسيا من أكبر المطلوبين في جرائم القرصنة

وافقت السلطات المغربية، اليوم الأربعاء 25 يناير الجاري، على تسليم المواطن الفرنسي “سيباستيان راوولت” للقضاء الأمريكي، وذلك تنفيذا لمسطرة تسليم المجرمين المنجزة في إطار علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الجنائي.

 

وكانت الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بالرباط، أصدرت بتاريخ 20 يوليوز المنصرم، قرارا يقضي بالموافقة على تسليم “سيباستيان راوولت” إلى القضاء الأمريكي.

 

وبحسب المعطيات المتوفرة في الموضوع، فقد تم نقل المواطن الفرنسي سيباستيان راوولت من مطار محمد الخامس الدولي نحو مطار جون كينيدي بنيويورك على متن رحلة جوية انطلقت في حدود الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من زوال اليوم الأربعاء، وذلك تحت إشراف ضباط من مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI).

 

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى يوم 31 ماي 2022، عندما اعتقلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع شرطة مطار الرباط سلا، سيباستيان راوولت، البالغ وقتها من العمر 21 سنة، وذلك تنفيذا لأمر دولي بإلقاء القبض صادر عن القضاء الأمريكي في قضايا تتعلق بالاحتيال المعلوماتي وانتحال هويات الغير والانتماء لشبكة إجرامية متخصصة في القرصنة المعلوماتية تدعى “shiny Hunter”، تتهمها السلطات الأمريكية بارتكاب هجمات معلوماتية منظمة ضد العديد من الشركات والمقاولات العالمية.

 

وبتسليم المعني بالأمر للقضاء الأمريكي، تكون السلطات المغربية ونظيرتها الأمريكية قد أجهضتا سلسلة من المحاولات التي قام بها محامي المعني بالأمر، والتي كان يراهن عليها لتعطيل ومنع قرار التسليم، إذ نقلت عنه مصادر إعلامية فرنسية أنه طرق باب لجنة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، كما طعن في اختصاص القضاء الأمريكي في الجرائم المنسوبة لموكله سيباستيان راوولت.

Exit mobile version