أقاليمالصويرة

تتبع تقدم برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة

 

شكل التقدم المحرز في المشاريع المقررة في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة (2019 – 2023)، محور اجتماع للجنة الإقليمية المختصة، انعقد أمس الجمعة بمقر عمالة الإقليم.

 

وخصص هذا اللقاء الشهري، الذي ترأسه عامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، وحضره رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران (صاحبة المشروع)، حسني الغزاوي، لتدارس المراحل التي تم قطعها في إطار هذا الورش الاستراتيجي، والتدخلات الجارية، بهدف ضمان التتبع الدقيق لهذا البرنامج الطموح الذي يعزز الدينامية متعددة الأبعاد التي تشهدها مدينة الرياح.

 

وخلال أشغال هذا الاجتماع، الذي عرف أيضا حضور الكاتب العام لعمالة الإقليم، ورئيسا المجلسين الإقليمي والجماعي للصويرة، وممثل صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورؤساء مختلف المصالح الخارجية المعنية والسلطات المحلية، أبرز السيد المالكي التزام وتعبئة مختلف الأطراف المعنية من أجل إنجاز هذا البرنامج في الآجال المحددة، في ظل ضمان جودة الأشغال والإجراءات المبرمجة.

 

وأشار إلى أن البرنامج هو حاليا قيد الإنجاز، مؤكدا أن الهدف الأسمى يظل هو الارتقاء إلى مستوى تطلعات الملك محمد السادس وتطلعات ساكنة الصويرة ونسيجها الحضري الحي.

 

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، على تعبئة مجموعة العمران، إلى جانب مختلف الأطراف المعنية، من أجل استكمال هذا البرنامج الطموح وفق الإطار الزمني المحدد وتنفيذ هذا الورش الكبير بنجاح، لتحقيق “النجاح الجماعي”.

 

وق دم خلال الاجتماع عرض من قبل ممثل وكالة العمران، استعرض فيه مستوى تقدم كل مشروع مخطط في إطار البرنامج المذكور الذي يعبأ استثمارات بقيمة 300 مليون درهم.

 

وأشار إلى أن هذا البرنامج يغطي 27 مشروعا، مبرزا أنه تم الانتهاء من إنجاز 9 مشاريع فيما 18 مشروعا آخرا في طور الإنجاز، غالبيتها في مرحلة متقدمة.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز المدير العام لشركة العمران بجهة مراكش آسفي، محمد الدردوري، أن معدل تقدم هذا البرنامج بلغ حاليا 86 في المائة، مشددا على التتبع الصارم والمستمر من قبل جميع الشركاء لإكمال المشروع بنجاح، مع ضمان احترام الجودة التقنية الضرورية للحفاظ على هذا النسيج ذي الأهمية التراثية الكبرى.

 

من جهتها، أوضحت مديرة الوكالة الحضرية للصويرة، زهراء ساهي، أن الوكالة، باعتبارها شريكا أساسيا في تنفيذ هذا المشروع، ترأست اللجنة العلمية لهذا البرنامج، مشيرة إلى أن جميع الدراسات تمت الموافقة عليها في نهاية دجنبر من السنة الماضية من أجل تنزيلها العملي.

 

وأضافت أنه من أجل المواكبة الجيدة لهذا البرنامج، قامت الوكالة بإعداد مخطط التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة للصويرة، في إطار مقاربة تشاركية، تمكن من الحفاظ على تراث هذا النسيج وتوفير التجهيزات العمومية.

 

وأكدت ساهي، أنه في إطار استمرارية هذه المواكبة أدرجت الوكالة الحضرية ضمن خطة عملها لسنة 2023 تطوير نموذج ثلاثي الأبعاد ونظام معلوماتي جغرافي كفيل بتحديد خريطة مجالية لكافة المشاريع المنفذة والمعالم التاريخية والمواقع السياحية والتجهيزات العمومية والساحات، بالإضافة إلى الأرشفة الرقمية لهذا التراث.

 

وتسهر السلطة الإقليمية، من خلال هذه الاجتماعات الدورية، على ضمان التتبع الدقيق لتقدم الأشغال والعمليات المقررة في إطار هذا البرنامج، الذي يأتي ليعزز الدينامية متعددة الأبعاد التي تشهدها مدينة الصويرة.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع، الذي تستفيد منه 13 ألف نسمة من ساكنة المدينة العتيقة، يهم سلسلة من المشاريع التي ترتكز على 4 محاور أساسية تتمثل في تأهيل المجال العمراني، وترميم وتأهيل التراث التاريخي، وتعزيز الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة للصويرة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى