وطني

وزارة الشباب والثقافة تطلق الدورة الثانية للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- عن فتح باب الترشيح للدورة الثانية ل “الجائزة الوطنية للفنون التشكيلية” برسم سنة 2023 وذلك على صعيد جميع جهات المملكة.

وذكر بلاغ للوزارة أت هذه التظاهرة تهدف إلى تحفيز الفنانين وتشجيعهم على المبادرة والابتكار واكتشاف ورعاية الطاقات الوطنية الواعدة من الشباب ومدها بالدعم المادي والإعلامي، مضيفا أن الترشيح مفتوح في الفترة ما بين 08 شتنبر و20 نونبر 2023، على أن يقام حفل توزيع الجوائز خلال شهر دجنبر 2023

وحسب المصدر ذاته، فإن “الجائزة الوطنية للفنون التشكيلية” موزعة على ثلاثة أصناف هي الجائزة الوطنية للفنانين التشكيليين الشباب- صنف الصباغة، والجائزة الوطنية للتصوير الفوتوغرافي الفني، والجائزة الوطنية لفن النحت.

وأضاف البلاغ أن الجائزة الوطنية للفنانين التشكيليين الشباب- صنف الصباغة مفتوحة في وجه الشباب ما بين 18 و30 سنة، ويتم التباري عليها، في مرحلة أولى ضمن الملتقيات الجهوية التي تنظمها الوزارة على مستوى كل مديرية جهوية. ويرشح الفائزون بالمراتب الأولى ضمن الملتقيات الجهوية للفنانين التشكيليين الشباب، في مرحلة ثانية، للتباري ضمن الملتقى الوطني للفنانين التشكيليين الشباب على مراتب الجائزة الوطنية للفنانين التشكيليين الشباب.

ويمنح الفائزون بالمراتب الثلاث الأولى ضمن الملتقيات الجهوية للفنانين التشكيليين الشباب جوائز تبلغ قيمتها ثلاثون ألف درهم (الجائزة الأولى)، و20 ألف درهم (الجائزة الثانية)، وعشرة آلاف درهم (عشرة آلاف درهم). (10.000 درهم)، فيما يمنح الفائزون بالجائزة الوطنية للفنانين التشكيليين الشباب، حسب ترتيبهم، مكافآت تتمثل في الجائزة الوطنية للتفوق (مائة ألف درهم)، والجائزة الوطنية للتميز (ستون ألف درهم) والجائزة الوطنية التشجيعية (أربعون ألف درهم).

أما الجائزة الوطنية للتصوير الفوتوغرافي الفني والجائزة الوطنية لفن النحت، فهما مفتوحتان في وجه المترشحين البالغ سنهم 18 سنة فما فوق وتشمل كل واحدة منهما المراتب التالية: الجائزة الأولى (60.000 درهم)؛ والجائزة الثانية: (50.000 درهم) والجائزة الثالثة (40.000 درهم).

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى