أقاليمالحوز

إقليم الحوز: تدابير استباقية لتتبع حالة التموين والأسواق خلال شهر رمضان

أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم الحوز، محمد أعبار، أمس الجمعة بتحناوت، اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية لتتبع حالة التموين والأسواق بالإقليم خلال شهر رمضان المبارك المقبل.

وأوضح أعبار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار استعدادا لشهر رمضان المقبل، والذي عرف مشاركة، عن بعد، ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة والكتاب العامين ورؤساء أقسام الشؤون الداخلية ورؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية بالعمالات والأقاليم ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية، أن المعطيات المتوفر عليها من قبل المصالح القطاعية المعنية تؤكد توفر المواد الغذائية وخاصة تلك التي تعرف إقبالا متزايدا خلال شهر رمضان، بجميع الأسواق ونقاط البيع المتواجدة بالإقليم.

وأضاف أنه تم أيضا تجنيد لجان مراقبة إقليمية ومحلية لتتبع حالة الأسواق والتموين، إلى جانب التصدي للممارسات غير المشروعة كعدم إشهار الأثمان والإذخار السري والزيادة غير المشروعة في الأسعار، وتطبيق التسعيرة الرسمية بالنسبة للمواد الغذائية المدعمة من طرف الدولة.

وأشار من جهة أخرى، إلى أنه تم خلال الاجتماع إعطاء مجموعة من التعليمات التي تروم أساسا تتبع حالة التموين والأسعار على مستوى عمالات وأقاليم المملكة، وكذا الإجراءات التي يتعين اتخاذها لتوفير تموين عادي ومنتظم.

وأضاف أعبار، أنه تم أيضا التأكيد على تفعيل لجان المراقبة وفق برامج محددة هادفة وشاملة لجميع الأسواق ونقاط البيع والتصدي للسلوكات والممارسات الغير مشروعة التي قد يعمد إليها بعض الوسطاء وذلك ضمانا لحماية السلامة الصحية والقدرة الشرائية للمستهلكين.

من جهته، أكد المدير الإقليمي للفلاحة بالحوز، مولاي عبد الله المنديلي، في تصريح مماثل، على عمل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في إطار اللجان المحلية بإقليم الحوز وخصوصا من خلال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على مراقبة أسعار المواد الغذائية وضمان الجودة حتى تكون هذا المواد في متناول المواطن وبأسعار معقولة.

وأضاف أن الوزارة عملت في إطار برامجها على تقديم تحفيزات وإعانات مهمة للفلاحين من أجل توفير الخضروات ولاسيما تلك التي تشهد اقبالا ملحوظا خلال شهر رمضان مما سيساهم في استقرار وانخفاض الأسعار، مؤكدا على وفرة المزروعات الغذائية في السوق، وكذا اللحوم الحمراء وبأثمان مستقرة.

يشار إلى أن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار، المنعقد تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، يأتي للوقوف على وضعية تموين الأسواق والأسعار تحضيرا لحلول شهر رمضان المبارك ولتقييم حصيلة أنشطة المراقبة ومن أجل تعزيز عمليات ضبط الأسواق والتصدي الصارم لكافة أشكال المضاربة والتلاعب بالأسعار ومختلف الممارسات غير المشروعة التي من شأنها الإخلال بالسير العادي للأسواق والإضرار بصحة وسلامة المواطنين وبحقوق المستهلكين وبقدرتهم الشرائية.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى